انواع التقويم التربوي و ادواته
مفهوم التقويم التعليمي
تعريف التقويم:
التقويم في المجال التعليمي هو عملية مقصودة تهدف الى جمع المعلومات و البيانات عن جوانب العملية التعليمية بهدف تحديد جوانب القوة لتدعيمها و جوانب الضعف لعلاجها.
. 1- التقويم التمهيدي (او القبلي)Evaluation initiale :
ويجري قبل البدء بتطبيق البرنامج التعليمي ، من وظائفه:
– تحديد الاستعداد أو المعلومات السابقة و تشخيص الضعف أو صعوبات التعلم .
– قياس مدى استعداد التلامذة وامتلاكهم المعارف والمهارات السابقة الضرورية لفهم المعارف الجديدة المتضمنة في وحدة دراسية لاحقة ،بمعنى انه يشخص للمدرس القدرات والمؤهلات العلمية والمهاريَّة للمتعلِّم
– قياس مدى استعداد التلامذة وامتلاكهم المعارف والمهارات السابقة الضرورية لفهم المعارف الجديدة المتضمنة في وحدة دراسية لاحقة ،بمعنى انه يشخص للمدرس القدرات والمؤهلات العلمية والمهاريَّة للمتعلِّم
اي باختصار” معرفة مستوى المتعلم” .
ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
– اختبارات القدرات
– اختبارات الاستعدادات
– المقابلات الشخصية
– بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي
2- التقويم التكوينيEvaluation formative :
وهو التقويم الذي يتم اثناء عملية التعلم والتعليم .
من الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم
من الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم
– التعرف على تعلم التلميذ ومراقبة تقدمه وتطوره خطوة خطوة وتحيد جوانب الضعف لتداركها وجوانب القوة لتدعيمها .
– تعريف التلميذ بنتائجه وبفكرة واضحة عن آدائه
– تعريف التلميذ بنتائجه وبفكرة واضحة عن آدائه
– تزويد المعلمين و الطلاب بتغذية راجعة مستمرة عن مدى تعلم الطلاب و مدى تحقق الأهداف السلوكية أولا بأول .
– حث المعلم على التخطيط للتدريس وتحديد اهداف سلوكية لكل درس .
– مساعدة المعلم على تحسين اسلوب تدريسه .
– حث المعلم على التخطيط للتدريس وتحديد اهداف سلوكية لكل درس .
– مساعدة المعلم على تحسين اسلوب تدريسه .
أي باختصار : معرفة التحوُّل والتغيُّر الذي ينشأ أثناء التعلُّم.
ومن الأساليب والطرق التي يستخدمها المدرِّس في هذا النوع من التقويم ما يلي:
• الطريقة الحوارية جماعات وفرادى (الأسئلة الموجهة – المناقشة – تحليل).
• تمارين كتابية و اختبارات خطية
• حصص الدعم والتقوية.
• الواجبات البيتية ومتابعتها .
• ملاحظة اداء الطالب
ثانيا :التقويم الختامي (او النهائي) Evaluation sommative
في نهاية العملية التعليمية يهدف إلى تزويد المعلمين و الطلاب بمعلومات عن مدى تحقق الأهداف التعليمية من الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم:
أ – – قياس التحصيل النهائي للمتعلمين.
ب – مقارنة النتائج التي حصلت عليها مجموعة من الطلاب بنتائج مجموعة أخرى .
ج – نقل الطلاب من مستوى تعليمي إلى مستوى تعليمي آخر.
أ – – قياس التحصيل النهائي للمتعلمين.
ب – مقارنة النتائج التي حصلت عليها مجموعة من الطلاب بنتائج مجموعة أخرى .
ج – نقل الطلاب من مستوى تعليمي إلى مستوى تعليمي آخر.
د- تقويم مدى فاعلية الدرس
ه-– الحكم على جهود المعلمين.
ما الفرق بين التقويمين (التكويني , والنهائي)؟
يتميز التقويم التكويني عن النهائي بأنه لايعطي أيّ حكم على المتعلم
أثناء تعلمه ,ولايعاقبه على الوقوع في الخطأ , بل يصحح خطأه مبيّنا
أسبابه ونتائجه،ويسدد خطاه ، ولايقارن إنجازه بإنجاز رفاقه بل يقارنه
بإنجازه الذاتي وبالمطلوب منه .
يتميز التقويم التكويني عن النهائي بأنه لايعطي أيّ حكم على المتعلم
أثناء تعلمه ,ولايعاقبه على الوقوع في الخطأ , بل يصحح خطأه مبيّنا
أسبابه ونتائجه،ويسدد خطاه ، ولايقارن إنجازه بإنجاز رفاقه بل يقارنه
بإنجازه الذاتي وبالمطلوب منه .
ادوات التقويم
ويمكن تصنيف أدوات التقويم التربوي إلى فئتين :
الفئة الأولى: تضم أدوات التقويم الاختبارية التي تستند إلى الاختبارات
بكافة أنواعها في عملية القياس، وتشمل هذه الفئة الاختبارات المقنّنة
مثل :الاختبارات التحصيليّة، (الاختبار التحصيلي هو الأداة التي تستخدم لقياس المعرفة و الفهم والمهارة في مادة او مواد دراسية او تدريبية معينة).
الفئة الأولى: تضم أدوات التقويم الاختبارية التي تستند إلى الاختبارات
بكافة أنواعها في عملية القياس، وتشمل هذه الفئة الاختبارات المقنّنة
مثل :الاختبارات التحصيليّة، (الاختبار التحصيلي هو الأداة التي تستخدم لقياس المعرفة و الفهم والمهارة في مادة او مواد دراسية او تدريبية معينة).
مخطّط توضيحي
الفئة الثانية : تضم أدوات ووسائل التقويم غير الاختبارية ، أي التي لا
تستند على الاختبارات في عملية القياس. وتشمل هذه الفئة أدوات التقويم
التقديرية التي تعتمد على التقدير في عملية القياس ،ومن أهمها :
:
الملاحظة ، المقابلة الشخصية ، المناقشة،الانشطة الصفية الشفوية ،الاستبيان، قوائم التقدير،البطاقة المدرسية (ملف الطالب)،آراء المعلمين و أحكامهم.
توضيح
قوائم التقدير
قائمة التقدير عبارة عن قائمة بالمهارات أوالسلوكات الذي نريد التحقق من وجودها لدى الطالب ، ويقوم الملاحظ بالتأشير أمام كل منها وذلك بوضع إشارة √ عندما تظهر المهارة أوالسلوك ، ووضع إشارة × عندما لا تظهر . ويمكن بوضع كلمة
( نعم ) أو ( لا )
( نعم ) أو ( لا )
ومما تجدر الإشارة إليه أن الملاحظ في قائمة التقديرات لا يعطي درجة أوتقدير لإتقان الطالب للمهارة أو السلوك فالتأشير في هذه الحالة لتقرير ما اذا كانت المهارة او السلوك موجوداً أم لا.
سلالم التقدير
يتمّ تحويل قائمة التقدير إلى سلم تقدير بإضافة سلم أو مدرج يمثل أحد طرفيه انعدام وجود الصفة أو وجودها بمقدار ضئيل في حين يمثل الطرف الآخر وجود الصفة بشكل تام ويمثل ما بينهما درجات متفاوتة .
فبدلا من الاستجابة على العبارات الواردة في قائمة التقدير بنعم أو لا فإن الملاحظ يعطي درجات تمثل مدى توافر المهارات عند الطالب ويكون ذلك باستخدام نظام تدريج عددي أو رتبي أو وصفي / لفظي كما يلي :
سلم تقدير عددي/
مثال : ــ قائمة تقدير التحسن في مادة اللغة العربية
رسم تخطيطي
التقويم التمهيدي <——-التقويم التكويني <——-——-التقويم النهائي