الدراسة الذاتية للمدرسة
ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺫﺍﺗﻳﺔ للمدرسة
الدراسة الذاتية:هي عملية التعرف على مواطن القوة و الضعف في العملية التعليمية من خلال تقييم كافة جوانب الاداء في المدرسة قياسا على معايير و مؤشرات الجودة.
الهدف من الدراسة الذاتية: هو تطوير و تحسين اداء المدرسة ( تحقيق التحسن المستمر لخدمات المدرسة و برامجها و انظمتها لتوفير افضل المستويات التعليمية للمتعلمين).
مراحل الدراسة الذاتية
( الخطوات الاجرائية لتنفيذ الدراسة الذاتية).
1- تحديد الاشكاليات:
– تشكيل الفريق الموسع(مجموعات التركيز) مهمته بحث الامور المقلقة التي تستدعي الاهتمام.
– عصف ذهني، تنظيم الافكار المطروحة، تبويبها و اختيار الاشكالية الاكثر تشاركا .
2- يستلزم التقييم وضع معايير و مؤشرات(لوضع معايير يمكن الاعتماد على معايير وزارة التربية.)
3- التخطيط لجمع الادلةعن مدى تحقق المعايير:
– بيانات متوفرة عن نسب النجاح ، نسب التسرب ،نسب الغياب، السجلات المدرسية…
– ادوات جمع البيانات: المشاهدات ، المقابلات ، الاستبيانات ، المناقشات الجماعية، الاختبارات التحصيلية….
– الخطة الزمنية)إعدادالبرنامج الزمني للتنفيذ)
4- تحليل البيانات
– المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات
– لابد من عرض البيانات على شكل جداول أو أي شكل من أشكال عرض البيانات بغية دعم النتائج و توضيحها
5- قيّم وضع الاستنتاجات لكل معيار
– ﺳﺟﻝ ﺍﻟﻧﺗﺎﺋﺞ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻛﻝ ﻣﻌﻳﺎﺭ ﻣﺩﻋﻭﻣﺔ ﺑﺎﻷﺩﻟﺔ
– ضع استنتاجاتك حول كل معيار
6- حدّد اهدافك التطويرية
– ﻭﺿﺢ ﺧﻁﺔ ﺍﻟﻌﻣﻝ ﺍﻟﺗﻲ ﺳﺗﻠﺗﺯﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ، ﻭﺃﻱ ﻣﻌﻳﺎﺭ/ ﻣﺅﺷﺭ ﺗﺳﺗﻬﺩﻑ ﺗﺣﻘﻳﻘﻪ
يجب أن تنتهي عملية الدراسة الذاتية بإعداد تقرير موضوعي ونقدي مفصل يعكس الوضع القائم، ويحدد الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وفق منهجية تقوم على البراهين.