استراتيجية القراءة النشطة KWLH

      التعليقات على استراتيجية القراءة النشطة KWLH مغلقة

                                         استراتيجية القراءة النشطة KWLH

 
 
تعريف إستراتيجية K.W.L.H
 
1-     Kاختصار كلمة KNOW  
 
KNOW   WHAT I  ماذا أعرف؟
معلوماتي ، ما أعرفه سابقا حول الموضوع. وهنا لا بد أن يسأل الفرد نفسه عن المعلومات السابقة
عن الموضوع كما وكيفا ،لأنها تعتبر منطلق لتحديد نقطة البداية للتعلم ولتعديل التعلم السابق
ولكي لا ينطلق المتعلم من دون رؤية واضحة ووضعية مستعدة للانطلاق في التعلم
 
2-    W اختصار كلمة  WANT
WHAT I WANT TO LEARN   ماذا اريد ان اعرف؟     
وهنا يسأل الفرد نفسه عن المعلومات التي يحتاجها ويطلبها ..ومقدرة الفرد على
وضع الأسئلة المهمة والمتنوعة تعتبر ركيزة مهمة لتحديد أهدافه من التعلم.
 
3-    Lاختصار كلمة ” LEARN
WHAT  I LEARNED
ملخص ما تعلمت : ماذا عرفت الآن بعد التعلم ؟
وهنا يجب أن يلخص الفرد جملة ما خرج به من الأشياء والمعلومات الجديدة على
بنائه المعرفي والتي تختلف عن معلوماته السابقة وتعتبر إضافات جديدة.
 
4-    H اختصار كلمة ” HOW
HOW CAN I LEARN MORE
كيف يمكنني معرفة المزيد؟
هذه الاستراتيجية للقراءة النشطة تساعد المتعلمين لعمل توقعات
 عن القراءة التي يقومون بها.
و يمكن للمعلم تزويد المتعلمين بالجدول ادناه
لتسجيل البيانات بحسب هذه الاستراتيجية:
 
K
WHAT I
KNOW
ماذا أعرف 
عن الموضوع؟
W
WHAT
 IWANT
TO LEARN 
       ماذا اريد ان اعرفه؟    
L
WHAT
  I LEARNED
ماذا تعلمت؟
H
HOW CAN
I LEARN
 MORE
كيف يمكنني
 معرفة المزيد؟
 
     
   
 
انّ هذه الاسترتيجية يمكن للشخص ان يتعامل معها عن طريق الحديث الذاتي
والافضل من ذلك ان يقوم بتثبيتها عن طريق
كتابتها عندما يجلس للتعلم او لقراءة كتاب
او يجلس لسماع برنامج تعليمي
او ندوة علمية او اجتماعية .