لون الاسنان_أسباب تغير لون الأسنان

      التعليقات على لون الاسنان_أسباب تغير لون الأسنان مغلقة

أسباب تغير لون الأسنان 

1_ تدني مستوى نظافة الفم والأسنان : عدم تنظيف الفم والأسنان بالفرشاة والخيط لإزالة البلاك والمواد التي تسبب تغير لون الأسنان مثل القهوة والتبغ .

2_ الأطعمة والمشروبات : تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية والتوت والبنجر و صلصة الطماطم والكاتشب قد يسبب تغير لون الأسنان .

3_ استخدام منتجات التبغ : التدخين أو مضغ التبغ يسبب تغير لون الأسنان .

4_ الأمراض التي تؤثر على المينا وعاج الأسنان :  يمكن أن تؤدي إلى تغير لون الأسنان . وبعض الأمراض المعدية في الأمهات الحوامل يمكن أن يسبب تغير لون أسنان الجنين عن طريق التأثير على نمو المينا.

5_ الأدوية : تناول المضادات الحيوية ( التتراسيكلين و الدوكسيسيكلين ) خلال النصف الثاني من الحمل يغير لون أسنان الجنين وأيضا عندما تعطى للأطفال في مرحلة النمو ( قبل سن 8 ) . الأدوية المضادة للذهان وأدوية ارتفاع ضغط الدم أيضا يسبب تغير لون الأسنان .

6_ غسول الفم : استخدام غسول فم يحتوي على ( الكلورهيكسيدين وسيتيل بيريدينيوم كلوريد ) أيضا يسبب تغير لون الأسنان .

7_ المواد المستخدمة في علاج الأسنان : بعض المواد المستخدمة في مجال طب الأسنان مثل حشوات الأسنان الفضية ( الأملغم ) التي تحتوي على كبريتيد الفضة يمكن أن تغير لون الأسنان إلى الرمادي أو الأسود.

8_ التقدم في العمر : مع التقدم في العمر تتآكل مينا الأسنان ويظهر اللون الأصفر الطبيعي لعاج الأسنان.

9_ الفلوريد : وجود الفلوريد بمستويات عالية في الماء والاستخدام المفرط لمنتجات الفلوريد مثل معجون الأسنان وغسول الفم يمكن أن يسبب تغير لون الأسنان

10_ الإصابة : الأضرار الناجمة عن السقوط تسبب خلل في تكوين مينا الأطفال الذين تكون أسنانهم في مرحلة النمو. ويمكن للإصابة أن تغيير لون أسنان الكبار بسبب ضرر وتلف لب الأسنان.

11_ الوراثة : بعض الأشخاص تكون طبقة الميناء لديهم أكثر لمعانا وسماكة من الأشخاص الآخرين .