نصائح للموظفين للتميز في العمل
الموظف المتميز يرتقي سريعاً
نتناول هنا في هذه الزاوية بعض النصائح المفيدة للموظفين وخاصة الموظفين الباحثين عن التميز ، و هذه أيضاً ستفيد الموظفين الجدد لكي تكون لهم مرشداً ونوراً على الطريق الصحيح ، والمشكلة في مجتمعاتنا العربية أن الموظف الجديد يعاني بسبب عدم وجود دليل وظيفي في أغلب الشركات والمؤسسات يعطي الموظفين بعض الإرشادات المفيدة ، و بالتالي يضطر الموظف بالإعتماد على إرشادات مديره المباشر و نصائح الموظفين القدماء التي قد لا تكون ذات أهمية !! طبعاً بسبب عامل المنافسة والتقبل .
بينما أغلب الشركات الأمريكية و الأوروبية يوجد بها دليل إرشادي لقوانين الشركة والخطوط العامة لسياساتها و العقوبات المنصوص عليها في الدستور الداخلي وكذلك يعملون دورة داخلية لتدوير الموظف على الأقسام و إطلاعه على كيفية عملها و بعض الشركات تعطي دورات في تحسين مهارات تعامل الموظف مع الآخرين .
هنا 5 نصائح سريعة و مفيدة و قيمة لكل موظف جديد أو قديم يبحث عن التميز :
1. الإنطباع الأول هو الأخير :
كثيراً ما نسمع هذه العبارة First ipression عند التوظيف وتكملتها كما عرفت لاحقاً هي First ipression is the last ، و هذا يعني أن الإنطباع الأول هو الأخير ، وربما يحاول المدير دائماً تذكير موظفيه بهذه العبارة لتحميسهم منذ البداية ، لكي يعملوا بكل طاقاتهم و يبذلوا كل ما في وسعهم لإثبات وجودهم .
و بإعتقادي فإن الإنطباعات الأولى لها تأثير كبير وقد تستمر لفترة طويلة فإحرص على خلق إنطباعات قوية عنك في الأيام الأولى لعملك .
و على الرغم من ذلك أرى أن طبيعة الإنسان أنه قادر على التغير والتطوير بإستمرار و بالتالي مع الوقت سيتغير للأحسن حتى لو بدأ بداية ضعيفة و هذا من واقع تجبة .
2. المرونة مطلوبة في الموظف المتميز :
على الموظف المتميز أن يكون مرناً في تعامله مع الآخرين و عليه أن يكسب ود الجميع ما إستطاع إلى ذلك سبيلا ، و تسطيع فعل ذلك بمعاملة الجميع بإحترام و لباقة مع تقديم بعض التنازلات من أجل كسب تعاونهم معك ، و إذا ما فعلت ذلك فسوف تتمتع بعلاقة رائعة مع الجميع ، إبدأ بفعل ذلك من الآن وسوف ترى الفرق .
3. تعرف على أنظمة وقوانين مؤسستك :
من المهم جداً أن تتعرف على أنظمة و قوانين المؤسسة التي تعمل بها ، حتى لا تقع في المحظور و تخرق قانوناً لا تعرفه و من يدري قد يكون عقوبته الفصل من العمل وساعتها لا ينفع الندم ، إقرأ الدستور الداخلي بدقة ، وإقرأ عقدك بدقة وراجعه بإستمرار ، إسأل مديرك ثم إسأل الموظفين من حولك عن هذه القوانين وتعلم من أخطاء الآخرين إذا وقعوا تحت العقوبات ، كن على إطلاع بما يجري حولك .
4. تنظيم وقتك وإستغلال وقت فراغك :
خطط من الليلة السابقة لما تريد عمله هذا اليوم ، و أكتبه على ورقة ، إستعن بورقة مهام تدون بها أولوياتك To Do List ، حتى لا تتشتت ويضيع وقتك في محادثات تافهة وغير مثمرة ، وأعمل على مكتب مرتب حتى يسهل وصولك للأشياء ، تحدى نفسك يومياً في مهارة التنظيم .
إكتسب خبرات من زملائك القدامى وتعلم منهم ، و لا تنسى أن تستغل وقت فراغك في العمل ، في التعلم والتحسن المستمر فالإنترنت مليئ بالمواد المسموعة والمرئية المجانية والمفيدة لك و لي ولكل الناس وفي أي مجال .
5. التركيز من مفاتيح التميز في أداء العمل :
أشار د.خالد المنيف في أحد كتبه إلى أن أغلب من فشلوا كان فشلهم بسبب فقدانهم لمهارة التركيز في العمل ، حيث تطرأ أمور أخرى خلال طريقهم للإنجاز فتكون هي الرغبة الجديدة التي يولعون بها ، فينتقلون من نزوة إلى أخرى يتمايلون يميناً ويساراً بسبب هبوب الرياح العاتية ، لكن الناجح المتميز هو من يقف بثبات و يركز عينيه على هدفه وحتماً يحققه .