نصائح للموظفين للتميز في العمل

      التعليقات على نصائح للموظفين للتميز في العمل مغلقة

نصائح للموظفين للتميز في العمل

الموظف المتميز يرتقي سريعاً

نتناول هنا في هذه الزاوية بعض النصائح المفيدة للموظفين وخاصة الموظفين الباحثين عن التميز ، و هذه أيضاً ستفيد الموظفين الجدد لكي تكون لهم مرشداً ونوراً على الطريق الصحيح ، والمشكلة في مجتمعاتنا العربية أن الموظف الجديد يعاني بسبب عدم وجود دليل وظيفي في أغلب الشركات والمؤسسات يعطي الموظفين بعض الإرشادات المفيدة ، و بالتالي يضطر الموظف بالإعتماد على إرشادات مديره المباشر و نصائح الموظفين القدماء التي قد لا تكون ذات أهمية !! طبعاً بسبب عامل المنافسة والتقبل .

بينما أغلب الشركات الأمريكية و الأوروبية يوجد بها دليل إرشادي لقوانين الشركة والخطوط العامة لسياساتها و العقوبات المنصوص عليها في الدستور الداخلي وكذلك يعملون دورة داخلية لتدوير الموظف على الأقسام و إطلاعه على كيفية عملها و بعض الشركات تعطي دورات في تحسين مهارات تعامل الموظف مع الآخرين .

هنا 5 نصائح سريعة و مفيدة و قيمة لكل موظف جديد أو قديم يبحث عن التميز :

1. الإنطباع الأول هو الأخير :

كثيراً ما نسمع هذه العبارة First ipression عند التوظيف وتكملتها كما عرفت لاحقاً هي First ipression is the last ، و هذا يعني أن الإنطباع الأول هو الأخير ، وربما يحاول المدير دائماً تذكير موظفيه بهذه العبارة لتحميسهم منذ البداية ، لكي يعملوا بكل طاقاتهم و يبذلوا كل ما في وسعهم لإثبات وجودهم .

و بإعتقادي فإن الإنطباعات الأولى لها تأثير كبير وقد تستمر لفترة طويلة فإحرص على خلق إنطباعات قوية عنك في الأيام الأولى لعملك .

و على الرغم من ذلك أرى أن طبيعة الإنسان أنه قادر على التغير والتطوير بإستمرار و بالتالي مع الوقت سيتغير للأحسن حتى لو بدأ بداية ضعيفة و هذا من واقع تجبة .

2. المرونة مطلوبة في الموظف المتميز :

على الموظف المتميز أن يكون مرناً في تعامله مع الآخرين و عليه أن يكسب ود الجميع ما إستطاع إلى ذلك سبيلا ، و تسطيع فعل ذلك بمعاملة الجميع بإحترام و لباقة مع تقديم بعض التنازلات من أجل كسب تعاونهم معك ، و إذا ما فعلت ذلك فسوف تتمتع بعلاقة رائعة مع الجميع ، إبدأ بفعل ذلك من الآن وسوف ترى الفرق .

3. تعرف على أنظمة وقوانين مؤسستك :

من المهم جداً أن تتعرف على أنظمة و قوانين المؤسسة التي تعمل بها ، حتى لا تقع في المحظور و تخرق قانوناً لا تعرفه و من يدري قد يكون عقوبته الفصل من العمل وساعتها لا ينفع الندم ، إقرأ الدستور الداخلي بدقة ، وإقرأ عقدك بدقة وراجعه بإستمرار ، إسأل مديرك ثم إسأل الموظفين من حولك عن هذه القوانين وتعلم من أخطاء الآخرين إذا وقعوا تحت العقوبات ، كن على إطلاع بما يجري حولك .

4. تنظيم وقتك وإستغلال وقت فراغك :

خطط من الليلة السابقة لما تريد عمله هذا اليوم ، و أكتبه على ورقة ، إستعن بورقة مهام تدون بها أولوياتك To Do List ، حتى لا تتشتت ويضيع وقتك في محادثات تافهة وغير مثمرة ، وأعمل على مكتب مرتب حتى يسهل وصولك للأشياء ، تحدى نفسك يومياً في مهارة التنظيم .

إكتسب خبرات من زملائك القدامى وتعلم منهم ، و لا تنسى أن تستغل وقت فراغك في العمل ، في التعلم والتحسن المستمر فالإنترنت مليئ بالمواد المسموعة والمرئية المجانية والمفيدة لك و لي ولكل الناس وفي أي مجال .

5. التركيز من مفاتيح التميز في أداء العمل :

أشار د.خالد المنيف في أحد كتبه إلى أن أغلب من فشلوا كان فشلهم بسبب فقدانهم لمهارة التركيز في العمل ، حيث تطرأ أمور أخرى خلال طريقهم للإنجاز فتكون هي الرغبة الجديدة التي يولعون بها ، فينتقلون من نزوة إلى أخرى يتمايلون يميناً ويساراً بسبب هبوب الرياح العاتية ، لكن الناجح المتميز هو من يقف بثبات و يركز عينيه على هدفه وحتماً يحققه .