إضاءات وحكم

      التعليقات على إضاءات وحكم مغلقة

إضاءات وحكم

كن عظيماً ودوداً قبل ان تصبح عظاماً و دوداً

1. لا توجد شجرة لم يهزها ريح ، و لا يوجد إنسان لم يهزه فشل ، لكن توجد اشجار صلبة ، ويوجد أشخاص اقوياء ، فكن منهم .

2. إذا استعجلـت في صلاتك ، فـتـذكَّر أن كل ما تُريد لِحاقـه ، وجميع ما تخشى فواته ، بِـيَـد من وقـفـت أمامه ، تأمَّـلـها مرة أخرى .

3. أكثر النّاس فرحًا بالهديَّة مُشتريها ، يسابق اللحظات ليرقب أثرها ، فلا تخذله مهما كانت .

4. لا تجعل جوالك نقطة عبور لشائعة ، أو غيـبة لِـمُسلم ، أو كذب فـتبـلغ الآفاق ، فأوزارها محسوبة عليك بلمسة لم تكن في الحسبان ، بل اجعله نقطة تفتيش تحجز الأذى عن إخوانك المسلمين .

5. جاء شخص لشيخ جليل ، فقال له : فلان شتمك في أحد المجالس ! فقال الشيخ : إن كان الرجل رماني بسهم فلم يُصبني ، فلماذا حملت أنت السهم وغرسته في قلبي .

6. عدوك ليس من قال فيك، عدوك من بـلَّغـك .

7. في كل مرة أسكب الشاي في الكوب ، أملؤه لنهايته ، وما إن أرتشفه ، يتساقط بعضه على جسدي و يُـؤلِـمُني ، فأصبحت أملؤه للنصف فقط , بعض البشر تمـامًا كالشاي عندما نملأهم بحياتـنا ، ونعطيهم اهتمامًا زائدًا ، يؤذوننا ؛ فلنهتم بهم ، ولكنِ بحدود المعقول ؛ فقط تجنبًا لِلسعات نحن في غِنىعنها .

8. الحياة مثل السوبر ماركت ، تتجول فيه ، وتأخذ ما يطيب لك من المعروض ، ولكن تذكر بأن الحِساب أمامك ، وستدفع ثمن كل شيء أخذته .

9. الصداقة أشبه بالكتاب ، تحتاج لثوانٍ معدودة لحرقه ، لكنك تحتاج سنين لكتابته .

10. أغلق آذانك ، إذا كنت لا تستطيع إغلاق أفواه الآخرين .

11. كلما ارتفع المصباح اتـَّسع نطاق إضاء ته ، فارتفع أنت بدينك ، بأخلاقك ، بتفكيرك ، بقدراتك ، لكي يتسع نطاق عطاءك ، وتأثيرك الإيجابي في الحياة .

12. الـقـلـق مثل الكرسي الهـزَّاز ، سيجعلك تـتحرّك دائمًا ، لكنّه لن يُوصِلـكإلى أي مكان .

13. مُؤسِفٌ حـقـًا أن تكون النظارة ماركة ، والساعة ماركة ، والحذاء ماركة ، والشخصيَّة تـقـلـيـد .

14. إن الصواعق لا تضرب سوى قِمم الجبال الشامخة ، وأما المنحدرات فلا تذهب إليها إلا المياه الراكدة المحمَّلة بالأوساخ ، والـَمرء ُ يُـبـتـلى على قدر دينه .

15. يظل الإنسان في هذه الحياة مثل قلم الرصاص ، تبريـه العثرات ليكتب بخط أجمل ، وهكذا حتى يَـفنى القلم ، فلا يبقى له عند الله إلا جميل ما كتب .

16. لا تـتـضايق إذا وجدت في حياتك بعض الـتـقـلـبات ، فهذا أمر صِحِّي ، لأن حياتك مثل رسم تخطيط القلب ، فإذا كان على خط واحد ، فهذا يعني أنكمـيـِّت .

17. إذا قابلنا الإساءة بالإساءة ، فمتى ستـنـتـهي الإساءة ، قال تعالى : {فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّه} .

منقول ..

نورس مصطفى هاشم