هل النرجيلة البديل الصحي للسجائر؟

      التعليقات على هل النرجيلة البديل الصحي للسجائر؟ مغلقة

هل النرجيلة هي البديل الصحي للسجائر ؟ 

سبعون مادة مسببة للسرطان تختبئ في دخان النرجيلة

تزداد شعبية النرجيلة يوماً بعد يوم ، بين الشابات والشباب ، في الشرق الأوسط وفي العالم الغربي ، يجذبهم إليها الجو الخاص الذي يتوفر في المقاهي الخاصة بها ، والرغبة في التجديد .

لكن هل النرجيلة بالفعل أقل خطراً من السجائر ؟

” التدخين ضار جداً بالصحة “، كلمة تسمع وتقرأ منذ سنوات ، و لكنها لا تمنع أن يموت سنوياً ملايين الضحايا في دول العالم المختلفة بسبب التدخين ، خاصة في الدول الفقيرة .

ولم تؤثر إضافة كلمة “قاتل” على علبة السجائر كثيراً على المدخنين ، فهم مازالوا يتمسكون بالسيجارة ، في الوقت الذي يؤكد فيه المركز الألماني الاتحادي للبحوث الصحية أن 380 فرداً يموتون يومياً في ألمانيا بسبب آثار التدخين .

هذا العدد يفوق إجمالي عدد من يموتون بسبب الإيدز و إدمان المخدرات والكحول والمنتحرين مجتمعين ، لكن الظاهرة التي بدأت تنتشر في أوساط الشباب بشكل كبير هي ظاهرة تدخين النرجيلة (الشيشة) ، سواء في العالم العربي أوفي الغرب ، وينتشر بين هؤلاء الشباب الاعتقاد بأن أضرارها أقل كثيراً من أضرار السجائر ، وهو ما يدفع بالبعض إلى ترك السجائر والاتجاه إلى تدخين النرجيلة ، مفترضاً أنه بذلك يحمي نفسه من الخطر ، ولكنه يضع نفسه دون أن يدري أمام خطر أكبر .

هل النرجيلة هي البديل الصحي للسجائر ؟

 

الجو الشرقي يجذب الشباب لتدخين النرجيلة

عرف الشرق الأوسط ودول البحر المتوسط النرجيلة منذ مئات السنين ، واندثرت لفترة و اقتصر تدخينها في الأماكن العامة على الطبقات الشعبية ، لكنها عادت لتفرض نفسها في البلاد العربية بين كل الفئات والأعمار ، وانتشرت بشكل كبير حتى بين النساء .

كما أنها وصلت أيضاً إلى الدول الأوروبية والأمريكية ، فأصبح المقهى الشرقي مرتبطاً بالقهوة العربية والشيشة ، يرتفع دخانها بالروائح المختلفة ، مختلطاً بنكهات الفواكه والنعناع وحتى الكولا !! وبالإضافة إلى ذلك تجذب الوسائد الوثيرة والجو العربي والغناء والشاي المصبوب في أكواب زجاجية ، وما توفره من جو غريب ، الغربيين إلى هذه المقاهي بشكل كبير ، لكن أكثر ما يجذبهم بكل تأكيد هو رائحة النرجيلة التي أحبوها وصاروا يشترونها ويقتنونها في منازلهم ، هذه الظاهرة دفعت الباحثين الغربيين إلى الاتجاه لدراسة آثار النرجيلة على الصحة ، حيث أوضحت عدة دراسات ألمانية أن النرجيلة أكثر ضرراً من السجائر .

فالشيشة الشرقية لا تخلو من التبغ ، والمعروف باحتوائه على مواد ضارة كلها يسبب السرطان كما أكدت أبحاث مركز دراسات السرطان في مدينة هايدلبرج الألمانية وهذه المواد هي :

– النيكوتين : الذي يسبب إثارة للجهاز العصبي ، وبالتالي يعتبر المسئول الأول عن إدمان التدخين .

– النشادر : التي تجعل النيكوتين أكثر قدرة على الذوبان في الدم ، وبالتالي تعمل على التسريع من عملية إدمانه .

– النعناع : وهو موجود في كل أنواع التبغ ، حتى تلك التي لا تذكره بشكل خاص ، ويعمل على التقليل من السعال المصاحب للتدخين .

– السكر : فأنواع السكر المختلفة تضيع الطعم المر للتبغ ، وتجعل التدخين أكثر إمتاعاً ، لكن حرق السكر ينتج مادة مسببة للسرطان ومضرة بالغشاء المخاطي .

إذاً فالنرجيلة تسبب الإدمان تماماً مثل السجائر ، إلى جانب آثارها السلبية الأخرى .

ما الذي يجعل خطر النرجيلة أكبر ؟

و لكن كل ما سبق لا يختلف كثيراً عن أضرار السجائر العادية ، إلا أن الدراسات تؤكد أن الشيشة تحتوي على مواد ضارة أكثر ، فالدراسة التي قام بها المعهد الألماني الاتحادي بهدف تقدير مخاطر النرجيلة أثبتت أنها تحتوي أيضاً على نسبة من القار وأكسيد الكربون الأحادي الناتج عن حرق الفحم ، بالإضافة إلى ذلك يمتص الجسم أثناء تدخين النرجيلة مواد مثل الزرنيخ والنيكل والكروم بكثافة عالية ، هذه المواد تدمر وظائف الرئة وتسهل إصابتها بالسرطان ، كذلك أضاف الخبراء العاملون بمركز أبحاث السرطان في جامعة هايدلبرج أن 70 مادة كيماوية تنتج عن تدخين النرجيلة ، كما يعتقد الأطباء أنها مسببة للسرطان ، ليس فقط لسرطان الرئة ولكن أيضاً سرطان الفم وتجويف الفم ، بالإضافة إلى البثور والأورام المختلفة التي تسببها في الشفاه .

كما أن الشيشة تدخن لمدة أطول : فالشخص يحتاج خمسة دقائق لتدخين سيجارة بينما قد يستمر لمدة ساعة في تدخين النرجيلة ، لذلك يكون الضرر أكبر لأن الدخان يبقى لوقت أكثر ويمتص بشكل أعمق في الرئة ، لأنه يبرد قبل الوصول إليها ، والماء لا يقوم بترشيح المواد الضارة من التبغ ، وبالتالي يتم امتصاص نسبة من هذه المواد السامة تصل إلى 80% أحياناً ، أما مادة القار ، فهي المسئول الأول عن البقعة السوداء التي تتكون في الرئة ، وهي المسببة لخطر الإصابة بسرطان الرئة ثلاثين مرة ، وعادة ما يؤدي سرطان الرئة إلى الوفاة .

ولا تقتصر الأمراض التي يمكن أن يسببها تدخين النارجيلة على السرطان وأمراض القلب فقط ، لكن المشاركة في تدخين الشيشة يمكن أن تسبب انتقال أمراض أخرى مثل مرض العقبولة الذي يسبب بثور مؤلمة في الوجه ، علاوة على الالتهاب الكبدي الوبائي والسل والأمراض الفطرية ، يذكر أن هذه الأمراض تنتشر في الدول الفقيرة بشكل كبير .

البرفسور الدكتور علي حسين مكي