دواء يستخدم للصرع قد يحمي من امراض اخرى

      التعليقات على دواء يستخدم للصرع قد يحمي من امراض اخرى مغلقة

لا شك أنّ أسرار الأدوية كثيرة ما زال العلماء يبحثون لاكتشافها ، وحالياً العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض مُعينة أُثبتت فاعليتها في علاج أمراض مختلفة تماماً . 

اليوم نُشرت دراسة في مجلة (NeuroImage)أشارت أنّ دواء مرض الصرع (epilepsy) المعروف باسم ليفيتيراسيتام (levetiracetam) قد يكون له دور في معالجة ضعف الذاكرة الذي يصيب المُسنين و يزيد من إحتمالية إصابتهم بمرض الزهايمر .

شملت الدراسة 84 مشاركاً متوسط اعمارهم 70 عاماً وجميعهم أكبر من 55 عام ، 17 منهم كانوا بصحة جيدة ، في حين أظهر 67 منهم أعراض من الضعف الادراكي المعتدل (mild cognitive impairment) .

استخدم الباحثون جرعات مختلفة من الدواء على المشاركين بالإضافة للعلاج الوهمي على بعضهم ، لوحظت تغيرات الدماغ باستخدام الرنين المغناطيسي(MRI) خلال اجراء المشاركين لبعض المهام المتعلقة بالذاكرة .

و قال الباحثون حتى الجرعات المنخفضة من الدواء ليفتيراسيتام قامت بتحسين أداء الذاكرة وخفض فرط النشاط في الدماغ .

ما يريده الباحثون الآن هو اكتشاف ما إذا كان العلاج باستخدام ليفتيراسيتام على مدى فترة زمنية أطول يمنع المزيد من التدهور المعرفي و يؤخر أو يوقف تطور هذا التدهور ليصل بالمريض إلى الخرف أو الزهايمر ، فهذا يوصل المريض الى طريق لا رجعة فيه ؛ سيفقد المريض الذاكرة بشكل تدريجي و سيصل في نهاية المطاف إلى عدم القدرة على أداء أبسط المهام كالأكل والشرب .

منقول ..