ناقشت دراسة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء تأثير إستراتيجية بوليا في التحصيل المعرفي وتعلم فعالية (4×100م) تتابع للطلاب.
وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة فاطمة هاني هاشم بهدف إعداد وحدات تعليمية وفقاً لإستراتيجية بوليا في التحصيل المعرفي وتعلم فعالية (4×100) م تتابع للطلاب، والتعرف على تأثير إستراتيجية بوليا في التحصيل المعرفي وتعلم فعالية (4×100) م تتابع للطلاب، فضلاً عن التعرف على أفضلية التأثير في النتائج البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي.
وأوصت الرسالة بضرورة استخدام إستراتيجية بوليا لتعلم العديد من الفعاليات الرياضية للطلاب ومنها فعالية ركض (4 × 100م) تتابع وضرورة اعتماد الاختبار التحصيلي كأداة بحث علمية في قياس التحصيل المعرفي لفعالية ركض (4 × 100م) تتابع لدى طلاب المرحلة الأولى في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من قبل المدرسيين والمعنيين، بالإضافة إلى ضرورة اعتماد استخدام إستراتيجية بوليا في تعلم فعالية ركض (4 × 100م)، فضلا عن ضرورة إجراء دراسات تتضمن إستراتيجية بوليا في تعلم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية بشكل عام وعلى فئات متعددة وللجنسين.