أنواع الجراحة التقويمية

      التعليقات على أنواع الجراحة التقويمية مغلقة

سيكون تقويم الأسنان قبل الجراحة طريقة رائعة لإصلاح مشكلة إزدحام وعدم انتظام الأسنان لأن جراح الفك لا يستطيع جراحة الفك حتى تصبح الأسنان منتظمة. لذلك، فإن الشرط الأساسي للجراحة هو تقويم الأسنان، ويتم استخدام تقويم الأسنان بعد الجراحة (Postsurgical orthodontics)  لزيادة تنسيق الفكين الجراحيين وتحسين ترتيب الأسنان وتصحيح أي تشوهات للأسنان وتثبيت العلاج الجراحي.

يتم إجراء الجراحة في المستشفى تحت التخدير الكامل. إذا كان الفك العلوي راجع للخلف، فإنه يطلق عليه “Maxillary deficiency”، يجب أن يخضع المريض لعملية جراحية لتوجیه الفك للأمام، وهذا ما يسمى Maxillary advancement. إذا كانت الفك العلوي متجخ للأمام، فإن المريض يعاني من نتوء الفك العلوي Maxillary protrusion، يجب سحب الفك العلوي للخلف، وهو ما يسمى جراحة الفك العلوي Maxillary set back. إذا كان المريض يعاني من رجوع الفك السفلي للخلف، تسمي نقص الفك السفلي Mandibular deficiency. يجب تقديم الفك السفلي للإمام بواسطة الجراحة تسمى جراحة التقدم الفك السفلي Mandibular advancement .

إذا كان المريض يعاني من إتجاه الفك السفلي  للإمام، وبمعنى آخر یعاني من  اعتلال في الفك السفلي Mandibular prognathism  وسيخضع لجراحة الفك السفلي Mandibular set back . إذا كان المريض يعاني من العضة العميقة Deep bite أو العضة المفتوحة Open bite، فسيخضع لعملية جراحية لفورت Lefort . تجدر الإشارة إلى أن هذا العلاج هو علاج جماعي يُجرى بواسطة أخصائي تقويم الأسنان وجراح الوجه والفكين بشکل متزامن. يجب أن تتم عملية العلاج بشكل صحيح، وإلا سيكون من الصعب تحقيق النتائج الصحيحة. العمليات الجراحية عن طريق الفم والوجه والفكين عبارة عن علاجات جراحية بسيطة لا تتطلب غالبًا سوى يوم واحد في المستشفى.