الأسئلة المتكررة حول تقويم الأسنان الجراحي أو جراحة تقويم الفكين

      التعليقات على الأسئلة المتكررة حول تقويم الأسنان الجراحي أو جراحة تقويم الفكين مغلقة

1- ما هي مضاعفات جراحة تقويم الفكين؟

بشكل عام، تعتبر جراحة تقويم الفكين جراحة آمنة وموثوقة. خاصة إذا تم إجراؤها من قبل جراح متمرس وعصري. ومن الآثار الجانبية النادرة التي قد تحدث للمريض تضرر أعصاب الوجه. إذا كان الجراح ماهرًا، فلن تحدث هذه المضاعفات.

2- ما هي مدة النقاهة اللازمة لتقويم الأسنان الجراحي أو جراحة تقويم الفكين؟

يستغرق التعافي الجزئي للفكين حوالي 4 أسابيع. لكن التعافي الكامل يستغرق حوالي 8 أسابيع حتى تلتئم منطقة الجراحة تمامًا. يتم إجراء ترتيب الأسنان من قبل أخصائي تقويم الأسنان. تتم حركة الأسنان هذه بجهاز تقويم أسنان ثابت. اعتمادًا على رأي أخصائي تقويم الأسنان المعالج، ستبقى الحاصرات التقويمية على أسنانك لمدة سنة ونصف إلى سنتين، وسيتم إجراء الجراحة بعد عام واحد من بداية العلاج.

3- هل تعتبر جراحة تقويم الفكين مؤلمة؟

سيتم تخديرك أثناء الجراحة ولن تشعر بأي ألم. بعد الجراحة واستعادة الوعي، يقول المرضى إنهم يشعرون بألم مشابه لألم قلع ضرس العقل. في هذه الحالات، سيصف لك الأخصائي المعالج مسكنًا مناسبًا. سوف يتضاعف هذا الألم عند مضغ الطعام. لذلك، في الأيام الأولى، حاول تناول الأطعمة السائلة مثل الحساء الخفيف حتى لا يؤثر الألم والضغط على الفكين.

4- هل تعد جراحة تقويم الفكين صعبة؟

هذه الجراحة هي واحدة من العمليات الجراحية الصعبة والمعقدة. بسبب الدم الذي يفقده المريض أثناء الجراحة، يوصى بتناول مكملات الحديد لمدة 3 أشهر. وذلك لمنع حدوث فقر الدم لدى المريض بعد الجراحة.

5- ما هي المدة التي تستغرقها جراحة تقويم الفكين؟

تختلف مدة جراحة تقويم الفكين باختلاف درجة التشوه وموقعه. إذا تم إجراء الجراحة على أحد الفكين، فستكون مدة الجراحة بين ساعة وساعتين. أما إذا تم إجراء الجراحة على كلا الفكين، فإن مدة الجراحة تتراوح بين 3 إلى 5 ساعات أو أكثر.

6- هل يمكن للمريض التكلم بعد جراحة تقويم الفكين؟

لا يمكنك التحدث مباشرة بعد الجراحة. يستغرق الأمر أسبوعين قبل

أن تتمكن من التحدث بشكل صحيح. تعتمد هذه الفترة الزمنية على درجة التشوه الذي يتم علاجه وتختلف باختلاف فسيولوجيا الجسم بين المرضى. بعد أسبوعين من الجراحة، ستتمكن من فتح فمك على اتساع كافٍ لوضع إصبعين بين أسنانك الأمامية.

7- هل تبقى آثار الشق الجراحي في الوجه واضحة وتترك ندبة؟

يتم إجراء جراحة تقويم الفك من داخل الفم لتصحيح وضع الفكين. لذلك لن تظهر الندبات والجروح على الوجه.

8- ما هي الأشياء التي تجب مراعاتها قبل جراحة تقويم الفكين؟

1- احصل على بعض الملابس المريحة التي تحتوي على أزرار في الأمام ولا تحتاج إلى خلعها عبر الرأس حتى تتمكن من استخدامها بسهولة بعد الجراحة. 2- اختبر الأطعمة السائلة ومساحيق البروتين التي يجب عليك تناولها بعد الجراحة واختر نكهتك المفضلة. 3- احصل على وصفتك الطبية من الطبيب قبل الجراحة وقم بتجهيزها. 4- قم بتحضير الأطعمة التي لا تحتاج إلى مضغ. 5- احصل على خلاط مناسب لهرس الأطعمة لتتجنب مضغها.

9- كم من الوقت يحتاج الأمر للعودة إلى العمل بعد جراحة تقويم الفكين؟

سوف يستغرق الأمر من 7 إلى 10 أيام قبل أن تتمكن من العودة إلى العمل. يُقترح أيضًا عدم ممارسة الرياضة والنشاط البدني لمدة 4 إلى 6 أسابيع.

10- كيف نأكل بعد جراحة تقويم الفكين؟

الأسابيع الأولى بعد جراحة تقويم الفكين حساسة للغاية ويكون فيها الفكان معرضان للإصابة. لذلك، من المهم استهلاك كميات صغيرة من العناصر الغذائية ببطء طوال اليوم. تجنب تحريك الفكين قدر الإمكان. لا تمضغ أي طعام لمدة أسبوعين بعد جراحة تقويم الفكين.