أنواع العيوب الخلقية في جوف الفم

      التعليقات على أنواع العيوب الخلقية في جوف الفم مغلقة

خلل في حركية الفم (Oral – Motor dysfunction)
تعد العيوب الأكثر انتشارًا في أداء الفم هي خلل في حركية الفم، ومن الملاحظات الهامة في هذه المشكلة ما يأتي:

يسبب هذا الاضطرارب إنزال اللعاب، وخروج الطعام من الفم أثناء الأكل، واضطرابات في المضغ.
تحدث هذه المشكلة عادةً عند الأطفال، وتكون عادةً بسبب ضعف انقباض عضلات الفم (Hypotonia)، أو الشلل الدماغي، أو متلازمات عدة.
تشمل الأسباب الأرى التي يمكن أن تسبب هذه الحالة حدوث شلل في عصب الوجه ، أو بسبب عيوب في الشفتين، واللسان وهيكل الفكيّن.
قد يحدث خلل في تطور الوجه بشكل كامل، وذلك نتيجة الإصابة بمتلازمة غولدينهار (Hemifacial microsomia – Goldenhar syndrome).
عيوب خلقية للفم
من الملاحظات الهامة عن العيوب الخلقية للفم ما يأتي:

تشمل العيوب الخلقية للفم صغر الفم (Microstomia)، وشق الشفة (Cleft lip) مع أو بدون شق في الحنك.
يمكن أن يكون شق الشفة من جهة واحدة أو من الجهتين، كما يمكن أن يشمل قاعدة الأنف في بعض الأحيان، ومن الجدير بالذكر أن شقوق الشفة أحادية الطرف تعد أكثر انتشارًا في الجهة اليسرى.
يعد الشق الثنائي الطرف الكامل هو عيب خلقي صعب يستلزم عدة جراحات لعلاجه، وفي العديد من الحالات لا تكون النتيجة النهائية مرضية.
دسر اللسان (Tongue thrust)
يعد دسر اللسان خلل وظيفي شائع نسبيًا. يسبب خلل في المضغ، واللفظ بصورة تجذب الانتباه، ومن الجدير بالذكر أن العيوب الخلقية في اللسان من الأمور النادرة التي تظهر كخلل وحيد، أو كجزء من متلازمة، مثل متلازمة بكوث ويدمان (Beckwith Wiedermann)، أو متلازمة داون (Down syndrome) أو صغر اللسان (Microglossia).

عيوب الأسنان المنفردة
تعد عيوب الأسنان المنفردة من الاضطرابات الشائعة نسبيًا والتي تحدث عادةً نتيجة وجود خلل في تطور الفكين.

عيب خلقي في تطور الوجه
يمكن أن تكون العيوب الخلقية في تطور الوجه متناظرة (Symmetrical)، ومن الأمثلة عليها تراجع الفك السفلي، أو صغر حجم وتشوه الفك السفلي، والتي قد تظهر بدرجات مختلفة مع انعكاسات جمالية أو وظيفية، وقد تسبب اضطرابات تنفسية عند النوم.

قصر لجام اللسان (Short frenulum linguae)
يعد قصر لجام اللسان أحد العيوب الخلقية الأكثر انتشارًا، ويشمل حدوث قصر الغشاء في قاعدة اللسان، ما يسبب تقييد في حركة اللسان، ومن المفضل في هذه الحالة فصل اللجام بهدف إعطاء اللسان حرية أكبر للحركة.

تدلّي اللسان (Glossoptosis)
يعد تدلي اللسان أحد العيوب الأخرى للسان التي تسبب صعوبة في الأكل والتنفس، ويكون ذلك نتيجة لالتواء اللسان نحو الخلف، ومن الممكن أن يترافقذا العيب مع عيوب في الفك السفلي.