حسب الطريقة المستخدمة

      التعليقات على حسب الطريقة المستخدمة مغلقة

1. في عيادة الأسنان

هذا النوع يسمي أيضا بالنوع الاحترافي لأنه يكون تحت إشراف طبيب مختص. يعتمد علي استخدام جيل يحتوي على مواد مؤكسدة مثل مادة كبيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد للتبييض، وتقوم العملية اما بشكل كيميائي أو باستخدام طاقة ضوئية التي تهدف إلى تسريع عملية التبييض في عيادة الأسنان.[20] ويمكن استخدام أنواع مختلفة من الطاقة في هذه العملية وأكثرها شيوعاً في الاستخدام هي الهالوجين أو الدايود الباعث للضوء (LED) أو البلازما آرك. يدعي البعض أن ضوء الهالوجين هو المصدر الأفضل للحصول على أمثل النتائج العلاجية، [21] ولكن ذكر بعض الباحثين أنه لا يوجد تسارع أو زيادة في الفعالية يحدث عند استخدام مصادر الضوء، وأن أنظمة التبييض المنشطة بالضوء تضيف التكلفة، وتحتل حيزًا تشغيليًا، ويمكن أن تسبب حرق الأنسجة الرخوة، ويمكن أن تزيد من درجة حرارة التشغيل.[22] لذلك قد لا يكون هناك ما يبرر استخدام ضوء للتبييض بسبب المخاطر التي تنطوي عليها.

2. في المنزل

Office Teeth Whitening.jpg

يوجد العديد من المنتجات المتوفرة للعامة التي تعمل علي تبييض الأسنان مثل:[23]

1. معاجين الاسنان المبيضة

2. الاشرطة المبيضة

3. غسول مبيض

4. خيط أسنان وفرشاة أسنان مبيضة

5. جل مبيض

6. جل مبيض في قوالب منشط بالضوء

3. الجمع بين التبييض الاحترافي والمنزلي

هذه التقنية تسمي بتبييض الأسنان بالإستخدام المنزلي تحت إشراف طبيب الأسنان وذلك يتم عن طريق قوالب مخصصة مصممة يوزعه الأطباء على مرضاهم بعد أخد مقاسات الاسنان، يتم وضع كمية من بروكسيد الكارباميد في هذا قالب ليرتديها المريض لمدة زمنيه يحددها الطبيب حسب تركيز المادة المستخدمة التي يتراوح تركيزها بين 10٪؜ الي 38٪؜.[24] تتمثل الممارسة الإكلينيكية الشائعة في تطبيق هذه التقنية للحصول على تأثيرات تبيض أسرع، ولتحسين ثبات اللون، وانخفاض مستويات حساسية الأسنان.

اعتبارات عامةعدل

قبل البدأ في عملية تبييض الأسنان، يُنصح أن يأتي المريض إلى عيادة الأسنان لإجراء فحص شامل يتكون من تاريخ طبي كامل وتاريخ علاجي واجتماعي، مما سيتيح للطبيب معرفة ما إذا كان هناك أي علاج يجب القيام به مثل الحشوات لإزالة تسوس الأسنان، وتقييم ما إذا كان المريض سيكون مرشحًا جيدًا لإجراء التبييض أم لا. يقوم الطبيب بعد ذلك بإزالة (تنظيف) سطح السن باستخدام جهاز بالموجات فوق الصوتية، وأدوات يدوية، ومعجون محتمل لإزالة البقع الخارجية والذي سينتج عنه سطح نظيف للأسنان لتحقيق أقصى فوائد لأي طريقة تبييض الأسنان يختارها المريض.[25]