الطعام الضار

      التعليقات على الطعام الضار مغلقة

غالباً ما ترتبط السكريات بتسوس الأسنان. الكربوهيدات الأخرى وبالأخص النشاء المطبوخ مثل: رقائق البطاطس، قد تؤذي الأسنان أيضاً ولكن بدرجة أقل وبشكل غير مباشر، حيث أن النشاء يجب أن يتحول إلى سكريات أولاً بإنزيم الأميلاز (amylase) في اللعاب. السكريات الأعلى في عامل اللزوجة مثل التوفي تتسبب في ضرر أكبر للأسنان من السكريات الأقل لزوجة مثل بعض أشكال الشوكولاتة أو معظم الفواكه.

السكروز (سكر المائدة) هو الأكثر ارتباطاً بتسوس الأسنان كمية السكر المستهلك في المرة الواحدة أقل أهمية من عدد مرات استهلاك الأطعمة والمشروبات المحتوية على السكر. كلما تكرر استهلاك السكر، كلما زاد الوقت الذي يتعرض فيه السن إلى مستوى أس هيدروجيني قليل، فتحدث في نقطة عملية إزالة التمعدن (تحت 5.5 عند معظم الناس) لذا من المهم محاولة تقليل تكرار استهلاك الأطعمة والمشروبات المحتوية على السكر حتى تكون للأسنان فرصة لإصلاحها بالفلورايد وعملية إعادة التمعدن أو إعادة التكلس. تحديد فترات تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على السكر في وقت الوجبات الأساسية طريقة لتقليل حدوث التسوس. السكريات في الفواكه وعصير الفواكه مثل الجلكوز، الفركتوز والمالتوز أيضاً قد تتسبب في حدوث التسوس.

الأحماض الموجودة في عصير الفواكه، الخل والمشروبات الغازيه تقلل مستوى الأس الهيدروجيني في الفم فتتسبب في إزالة تمعدن مينا الأسنان، شرب مشروبات مثل عصير البرتقال أو الكولا خلال اليوم يزيد فرص الإصابة بتسوس الأسنان بشكل هائل.

لزوجة الطعام هو عامل آخر يزيد فرص الإصابة بالتسوس. بعض الأطعمة والحلويات قد تلتصق بالأسنان وبذلك تقلل الأس الهيدروجيني في الفم لوقت طويل خصوصاً السكريات. ومن المهم تنظيف الأسنان على الأقل مرتين يومياً، ويفضل استخدام فرشاة الأسنان ومعجون فلورايد لإزالة أي طعام ملتصق بالأسنان. التنظف المنتظم بالفرشاة واستخدام خيط الأسنان يزيل أيضاً اللويحة السنية التي تغطي سطح الأسنان.