التخصص

      التعليقات على التخصص مغلقة

يتطلب التدريب لتصبح تقني أسنان دراسة أكاديمية بالإضافة إلى اكتساب خبرة من العمل في الوظيفة. وبالتالي، بغض النظر عن الدولة) طالما لقب «فني أسنان» موجود هناك) ليصبح الفرد مؤهلًا ينهي دراستهُ، ولكن ليس تدريبه إذ تتطلب هذه الحرف سنوات من الخبرة لإتقانها.

اعتماداً على الوظيفة التي يمارسها تقني الأسنان، قد تختلف أسماؤها المحددة أيضاً («السيراميك»، «الملمع»، «تقويم الأسنان»، إلخ..). في الواقع، بسبب التعقيد المتعلق بمهنة تقني الأسنان، يتخصص المحترف عمومًا في مجال واحد من صناعة الأسنان، إذ تتنوع الأجهزة للتصميم والصناعة إلى حد ما. وسيكون من المستحيل الإلمام بها جميعها بمستوى المهارة نفسه، بالإضافة إلى ذلك، لتكون في أي تقنية متقن العمل تماماً تحتاج إلى سنوات من الخبرة.

على العموم، أول خطوة يقوم بها تقني الأسنان هي «إتقان عمل الجص»، ما يعني أن أول بدايتهم تكون في المختبر حيث تُصنع طبعات الأسنان، قالب القطع والمفاصل الارتكازية. يكتسب تقني الأسنان القدرة على القيام بمهام مختلفة ومتباينة في المختبر، يكون قادراً على تنفيذ معظم الخطوات في إنتاج معظم الصناعات المختلفة، مثل أطقم الأسنان الجزئية القابلة للإزالة، الأطقم الكاملة والجزئية المصنوعة من الراتينج وأجهزة تقويم الأسنان (تتضمن الدعامات والمثبتات). مع ذلك، كما ذُكر سابقاً، يحتاج تقنيو الأسنان إلى التخصص؛ هناك العديد من مختبرات الأسنان المحددة الموجودة لجميع أنواع صناعة الأسنان.