علاج صلب

      التعليقات على علاج صلب مغلقة

هيكل العاج هو ترتيب للقنوات المجهرية، يسمى الأنابيب العاجية، والتي تشع في الخارج من غرفة اللب إلى الحدود الخارجية أو المينا الخارجية.[79] قطر الأنابيب المعوية أكبر بالقرب من اللب (حوالي 2.5   ميكرون) وأصغر (حوالي 900   نانومتر) عند تقاطع العاج والمينا.[80] تستمر عملية التسوس من خلال الأنابيب السنية، المسؤولة عن الأنماط المثلثية الناتجة عن تطور تسوس الأسنان في عمق السن. تسمح الأنابيب أيضًا بتقدم تسوس الأسنان بشكل أسرع.

استجابة لذلك، يجلب السائل الموجود داخل الأنابيب الأنابيب الغلوبيولين المناعي من جهاز المناعة لمكافحة العدوى البكتيرية. في الوقت نفسه، هناك زيادة في تمعدن الأنابيب المحيطة.[81] وهذا يؤدي إلى انقباض الأنابيب، وهو محاولة لإبطاء تقدم البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، بما أن حامض البكتيريا يزيل بلورات هيدروكسيباتيت، يتم إطلاق الكالسيوم والفوسفور، مما يسمح لهطول مزيد من البلورات التي تسقط في أعمق الأنبوبة السنية. هذه البلورات تشكل حاجزا وتبطئ تقدم التسوس. بعد هذه الاستجابات الوقائية، يعتبر عاج الأسنان متصلبًا.

وفقًا لنظرية الهيدروديناميكية، يُعتقد أن السوائل داخل الأنابيب السنية هي الآلية التي يتم من خلالها تنشيط مستقبلات الألم داخل لب السن.[82] نظرًا لأن العاج المتصلب يمنع مرور هذه السوائل، فإن الألم الذي قد يكون بمثابة تحذير من البكتيريا الغازية قد لا يتطور في البداية. نتيجة لذلك، قد تتطور تسوس الأسنان لفترة طويلة دون أي حساسية للأسنان، مما يسمح بفقدان أكبر لهيكل الأسنان.[بحاجة لمصدر]