اسئلة و استفسارات في مواجهة أخصائي جراحة تقويم الاسنان

      التعليقات على اسئلة و استفسارات في مواجهة أخصائي جراحة تقويم الاسنان مغلقة

1ـ ما هي أفضلية جراح تقويم الاسنان العضو في الهيئة العلمية؟ 

الاخصائي في جراحة تقويم الاسنان الاستاذ الجامعي ، يعمل على الدوام بتطوير نفسه و طلبته و الحرص على مواكبة أحدث الابحاث و التقنيات. ذلك أن التواجد في المحيط العلمي يحتم عليه الاطلاع على آخر الانجازات العلمية والاحاطة بمختلف سبل علاج تقويم الاسنان اكثر من الاخصائيين الآخريين.

2- ما الذي يعمل عليه اخصائي جراحة تقويم الاسنان ؟

  • تنظيم الاسنان و وضعها في المكان المناسب و الصحيح.
  • ترتيب الاسنان و تناغمها بما يحقق ابتسامة جميلة.
  • تصحيح الارتباط غير المناسب بين الفك و الاسنان.
  • تنظيم و تصحيح الارتباط بين الاسنان و عظام الفكين.
  • اصلاح تشوهات اسنان الفك و الوحه.

3- هل يفكر اخصائي التقويم بقلع اسنان اثناء جراحة التقويم ؟

يجر اخصائي التقويم على عدم قلع السن اثناء عملية التقويم قدر الامكان. غير ان تزاحم الاسنان و تداخلها بالنسبة لبعض المرضى بدرجة لا يدع مجالاً لعلاج التقويم دون قلع سن أو اكثر. و من الطبيعي ان السن المعرض للقلع هو السن المتآكل أو الذي تعرض للترميم من قبل ، أو السن الذي يساعد في التهاب اللثة ، خاصة اذا كان المريض يعاني من قلة المساحة. لذا يتم التخلص منه على أن يتم ملىء الفراغ بشكل كامل بعد الانتهاء من العلاج.

4- هل يعالج اخصائي جراحة التقويم كل التشوهات في الفك و الاسنان ؟

اخصائي التقويم الخبير و الكفوء يعمل على تشخيص تشوهات الفك و الاسنان ، ويحاول قدر الامكان معالجتها كلها. و اذا كان المريض بحاجة الى عملية جراحية ، فان اخصائي التقويم لا يتوانى عن ارسال المريض الى الطبيب المتخصص بجراحة الفك.

5- هل يقتصر علاج اخصائي تقويم الاسنان على الاطفال و الاحداث ؟

عمل اخصائي جراحة تقويم الاسنان لا يقتصر على فئات عمرية معينة. و لهذا يستحسن مراجعة اخصائي التقويم منذ سن الثامنة. لأنه في حالة التأخر عن المراجعة من الممكن ان يتسبب ذلك في اطالة فترة العلاج.

6- ما اهمية مراجعة الطبيب المتخصص لعلاج تقويم الاسنان ؟

علاج تقويم الاسنان إنما هو علاج تخصصي. و ان المناهج العلمية التي تؤهل طبيب الاسنان لإجراء هذا النوع من العلاج غير موجوده في مناهج طبيب الاسنان غير المتخصص. و هذا يعني ان على طبيب الاسنان الالتحاق بمرحلة دراسية متخصصة تؤهله لاجراء هذا النوع من العلاج بكفاءة .

7- كم عدد السنوات التي يستغرقها التخصص في جراحة تقويم الاسنان ؟

طبيب الاسنان غير المتخصص يمضي ست سنوات في الدراسة للحصول على الشهادة الجامعية في طب الاسنان. و من ثم ينبغي له الالتحاق بمرحلة دراسية جديدة للتخصص في جراحة تقويم الاسنان. و في العادة تستغرق هذه المرحلة اربع سنوات. و بعد الانتهاء من هذه الدراسة يتحتم على الطبيب المتخصص اجتياز زمالة دراسية بنجاح حتى ينظر اليه باعتباره اخصائي بجراحة تقويم الاسنان انهى البورد التخصصي ( الفيلو شيب ).

8- ما هي افضلية اخصائي تقويم الاسنان الحاصل على الزمالة مقارنة بالاخصائيين الآخرين ؟

نظراً لاتساع آفاق علم طب الاسنان ، لذا فان هناك اقسام متعددة و متنوعة للفيلوشيب لاستكمال الخبرة و الكفاءة المطلوبة و مواكبة أخصائي جراحة تقويم الاسنان لأحدث الابحاث و التقنيات. لأن اخصائي التقويم الحاصل على زمالة الفيلوشيب ، يمتلك المزيد من الخبرة و الكفاءة لعلاج مرضى الفك و الوجه و التشوهات صعبة العلاج. ذلك ان بعض التشوهات و فضلاً عن علاج تقويم الاسنان ، تعتبر بحاجة الى عملية جراحية و معالجة اساسية. و لهذا اذا كان الاخصائي الذي يتولى علاجك حاصل على الفيلوشيب ، سوف يقدم لك العلاج الافضل و الاكثر تكاملاً.

9- من هو أخصائي جراحة تقويم الاسنان الأفضل في طهران ؟

اخصائي التقويم الافضل في طهران و ايران هو الذي انهى التخصص في جراحة تقويم الاسنان ونيل مرتبة رفيعة ، و من ثم اكمال البورد التخصصي الفيلوشيب بنجاح ايضاً. و الدكتور جميليان حاصل على بورد تخصصي في جراحة تقويم الاسنان من الجامعات الايرانية و الاوروبية. كما عمل على تأليف ستة كتب باللغة الفارسية و اربعة أخرى باللغة الانجليزية تتناول جراحة تقويم الاسنان. كما لديه أكثر من مائة مقالة منشورة في المجلات العلمية العالمية المرموقة. كذلك هو اخصائي جراحة تقويم الاسنان الايراني الوحيد الذي تتحدث عنه موسوعة ويكي بيديا. و ينظر اليه باعتباره الاخصائي الافضل في تقويم الاسنان ، حيث يحتفظ في سجله ثلاثة اختراعات خاصة بجهاز تقويم الاسنان مسجلة باسمه في الولايات المتحدة ، و ثلاثة اختراعات مسجلة باسمه في ايران. و لدى الدكتور جميليان العديد من المحاضرات ألقيت في مؤتمرات علمية حول جراحة تقويم الاسنان عقدت في ايران و في جمعية اخصائي جراحة تقويم الاسنان في اوروبا.

10- محاولة التعرف على الاخصائي الافضل في جراحة تقويم الاسنان ؟

بامكانك الطلب من الاخصائي في جراحة تقويم الاسنان بتزويدك بمعلومات وافية بشأن جراحة تقويم الاسنان ، و الفترة الزمنية التي يستغرقه تقويم الاسنان ، و المعدات و الاجهزة المستخدمة في هذا الصدد. كذلك تكلفة تقويم الاسنان يجب ان تكون متناسبة مع نوعية العلاج و كيفيته. كما ينبغي التعرف على سوابق و خبرات و نماج عمل الطبيب المختص ايضاً ز و في ضوء كل ذلك نختار الاخصائي الافضل في جرحة تقويم الاسنان.

11- كيفية اختيار الاخصائي المفضل خلال فترة شيوع الكورونا ؟

فضلاً عن أهمية الالتفات الى خبرة و كفاءة اخصائي جرحة تقويم الاسنان المفضل ، فان في فترات شيوع الكورونا لابد من الاهتمام كثيراً بمسألة نظافة و سلامة محيط المركز الطبي و كذلك عيادة الطبيب المتخصص ، و بالتالي اهمية استفادة الطاقم الصحي و كافة الموظفين من الكمامات و الزي الصحي المناسب. كما ان مراعاة البروتوكولات الصحية من قبيل التعقيم المنتظم و امثال ذلك ، يعد هو الآخر من الامور الهامة التي ينبغي الالتفات اليها. و اخيراً ان اجابات الاخصائي عبر موقعه الالكتروني على اسئلة و استفسارات الممرضى الذين يتعالجون ، تعد هي الاخرى من جملة الخدمات القيمة التي يقدمها الاخصائي المفضل في جراحة تقويم الاسنان الى المرضى خلال فترة شيوع الكورونا.