ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء فاعلية البرنامج التدريبي المعرفي لتطوير الحكمة المتوازنة لدى مرشدي مدينة كربلاء المقدسة و مرشداتها.
وتمحورت مشكلة الدراسة حول معرفة مدى تمتع المرشد التربوي في المدارس العراقية بالحكمة المتوازنة في حل مشكلاته.
وتنبع أهمية الدراسة في الإشارة الى الحكمة في معجم لالاند كونها علم الفلسفة في مجرى الكلام على الأزمنة اليونانية القديمة، اذ بقيت البحوث العلمية في الحكمة محدودة جداً، وخاصة في علم النفس.
ويهدف البحث للتعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المعرفي المعد لتطوير الحملة المتوازنة لدى مرشدي ومرشدات محافظة كربلاء المقدسة.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج جاء منها، ان نتيجة درجات المجموعة التجريبية للمرشدين بخبرة 5 سنوات فما فوق على مقياس الحكمة المتوازنة بعد تطبيق البرنامج التدريبي كانت أفضل من درجاتهم قبل تطبيق البرنامج.