جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه عن فيروس الورم الحليمي البشري

      التعليقات على جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه عن فيروس الورم الحليمي البشري مغلقة

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية طب الاسنان بجامعة كربلاء الكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري فيما يتعلق بالسلوك البيولوجي باستخدام العلامة التكاثريةki67 وعلامة النذيرp53 في الورم الحليمي الشنيديري للطالبة شيماء فضل محسن.

هدفت الاطروحة الى وصف التأثير الناتج عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري ، وكذلك فحص الدور التنبئي المتعلق بالعلامات التكاثرية والتنبئية فيما يتعلق بخلل التنسج عبر السلوكيات البيولوجية من خلال استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل للإنسان منخفض وعالي الخطورة فيروس الورم الحليمي البشري وكذلك الكشف الكيميائي المناعي للمعلمات الحيوية.

تضمنت الاطروحة اختيار 35 من الورم الحليمي الشنيديري المطمور بالبارافين من المسالك الأنفية حيث تم استخدام الأجسام المضادة وحيدة النسيلة لتلطيخ النسيج المناعي لأنسجة الورم الحليمي الجيبي الأنفي للكشف عن (Ki-67 و p53) تم إجراء تحليل كيميائي مناعي كمي داكو لتحليل النتائج ، على الأنسجة ، تم إجراء تفاعل سلسلة البلمرة للأنماط المصلية لفيروس الورم الحليمي البشري 16/18 و 6/11.

اظهرت النتائج الى ان التعبير التكاثري ، والاستماتة ، والفيروسي ليس له تأثير كبير في تحديد السلوك البيولوجي للـورم لحليمي الشنيديري مع الأخذ في الاعتبار خلل التنسج.