التهاب الكبد

      التعليقات على التهاب الكبد مغلقة

اخبار وزارية

يُساعدُ الكبدُ الجِسمَ على هضم الطعام وتَخزين الطاقة وإزالة السّموم . التهابُ الكَبِد هو التهابٌ أو تَورّمٌ للكبِد يجعله يتوقَّف عن العَمَل بشكلٍ صحيح . وهو قد يُؤدِّي إلى تندّب ، يُطلق عليه اسم التشمّع ، أو لسرَطان . تَتسبّب الفيروسات بمُعظم حالات التهاب الكَبِد. ويتسمّى نَوع التهاب الكَبِد على اسم الفيروس الذي يُسبِّبه، كما في التهاب الكَبِد A أو التهاب الكَبد B أو التهاب الكَبِد C. كما قد يؤدِّي تعاطي المُخدّرات أو الكُحول لالتهاب الكَبِد. ويقومُ الجسمُ في حالاتٍ أخرى بمهاجمة أنسجته عن طريق الخطأ. ويمكنُ الوِقاية من بَعضِ الأشكال الفيروسيّة بأخذ لِقاح. يزول التهاب الكبد في بعض الأحيان من تلقاء ذاته، وإن لم يحدثُ هذا، فيمكنُ عِلاجه بواسِطَة الأدوية. يَستمرُّ التهابُ الكَبِد أحياناً طوال الحياة. لا يكونُ هناك أعراضٌ عندَ بَعضِ المُصابين بالتهاب الكَبد. بينما يُصابُ آخرون بما يلي :

• نَقص الشهيَّة.

• غَثيان وقيء.

• إسهال.

• بول غامق اللون وبراز شاحب.

• ألم بَطني.

• يَرَقان ، وهو اصفِرار الجلد والعينين.

مُقدِّمة

التهاب الكَبِد هو التهاب أو تَوَرّم يُصيبُ الكَبِد. وهو قد يتسبّب بألم كَبديّ، وقد يُؤدّي إلى نوعٍ من التندّب اسمه التشَمُّع. ويمكن أن يؤدّي كذلك للسّرطان. تتسبّب الفَيروسات بمُعظم حالات التهاب الكَبِد، بيدَ أنَّ هناكَ أسباباً أخرى أيضاً. يمكنُ الوِقاية من بَعض الأشكال الفَيروسيَّة للمَرَض بأخذ لِقاح. يزولُ التهاب الكَبِد أحياناً من تلقاء نَفسه، وإذا لم يشفَ فيُمكن عِلاجه بالأدوية. ويَستمرُّ التهاب الكَبِد أحياناً طوال العُمر. يَشرَحُ هذا البَرنامَج التثقيفي التهاب الكَبِد وأسبابه. ويتضمّن مَعلومات عن أعراض التهاب الكَبِد وعلاجه والوِقاية منه.

الكَبِد

الكَبِد عُضوٌ مهمّ في الجِسم. وهو يَتَوضّع في الجزء العلويّ الأيمن من البَطن. يقوم الكَبِد بمهامّ متعددة في الجِسم. 

يُعالج الكَبِد الدهن والسّكّر والبروتينات والفيتامينات التي يَستخدِمها باقي الجِسم كي يبقى مُعافى. كما يَصنع الكَبد الصّفراء، وهو سائلٌ أصفَر يُساعدُ على امتصاص الغِذاء المأكول. وتتكوّن الصَّفراء من مادّة اسمها البيليروبين، وهي مادّة كيميائيّة صَفراء اللون. يُساعدُ الكَبِد على حمايَة الجِسم عن طريق التخلّص من مواد ضارَّة اسمها الذيفانات. يَحدثُ هذا قبلَ أن تُتاح لها فُرصَة لتَسميم الجسم.

 ما هو التهاب الكَبِد؟

التهاب الكَبِد A

التهاب الكَبِد B و D

التهاب الكَبِد C

التهاب الكَبِد E

أنواع أخرى لالتهاب الكَبِد

مصطفى محمود