ما هي الإشريكيَّةُ القولونية؟

      التعليقات على ما هي الإشريكيَّةُ القولونية؟ مغلقة

اخبار وزارية

ماهي الاشريكيه القولونيه؟

الإشريكيةُ القولونية هي نوعٌ من الجراثيم، بعضها غير ضار ويعيش في الأمعاء دون أن يُسَبِّب أيَّ مرض، ولكنَّ بعضَها الآخر يمكن أن يُسبِّب المرض. تُطلق الأنواعُ الأكثر خطورة من جراثيم الإشريكية القولونية مادَّةً سامَّة تُسمَّى الذيفانات. وهي تُؤذي الأمعاءَ، وتسبِّب الالتهاب. الالتهابُ هو استجابةٌ طبيعية للإصابة أو التلوُّث من جانب الجهاز المناعي في الجسم. إنَّ

الجراثيم والفيروسات هي مُلوِّثاتٌ تسبِّب الالتهاب. وهذا يسبِّب الإسهال الدموي، وقد يسبِّب الفَشل الكلوي أحياناً. يمكن أن تسبِّب جراثيم الإشريكية القولونية عدوى في الجهاز البولي أيضاً، وكذلك في الجهاز التنفُّسي مثل التهاب الرِّئة وغيره من الأمراض. يعدُّ تناولُ الطعام الملوَّث أحدَ طرق إصابة الناس بعدوى الإشريكية القولونية. وتنجم معظمُ حالات هذه العدوى عن:

  • اللحم غير المطبوخ جيِّداً.
  • الماء والطعام الملوَّثين بالبِراز.
  • الحليب غير المُبَستَر (غير المغلي) والعصير.

يمكن أن يحتوي اللحمُ غير المطبوخ جيِّداً على جراثيم الإشريكية القولونية. وهذا ما يحدث إذا كان اللحمُ مأخوذاً من حيوان مُصاب بالإشريكية القولونية. إنَّ طهيَ اللحم بشكلٍ جيِّد يقتل هذه الجراثيم. إنَّ التَّماسَ مع الماء المُلوَّث بالبِراز لا يقتصر على الشرب وحده، لأنَّ السباحة في ماء مُلوَّث، أو حتَّى في حوض مُلوَّث، يمكن أن تُسَبِّب الإصابةَ بالإشريكية القولونية. قد يتلوَّثُ الطعامُ بالبراز إذا لم تتوفَّر شروط النظافة، ولم يجرِ إعدادُ الطعام بشكل مناسب؛ فمثلاً، يمكن أن يتلوَّثَ اللحمُ بالبِراز في أثناء معالجته في مَصنع التعليب. وإذا لم يجرِ طهيُ هذا اللحم جيِّداً قبلَ أكله، فمن الممكن أن يُسبِّب العدوى بالإشريكية القولونية. يمكن أن تكونَ الفاكهةُ أو الخضار الطازجة ملوَّثةً أيضاً ببراز الحيوانات، لأنَّ الحيوانات يُمكن أن توجدَ في المناطق التي تنمو فيها هذه الثِّمار. لذلك، يجب غسلُها قبلَ تناولها. يُمكن أن تنتقلَ الإشريكية القولونية من شخصٍ لآخر في حالات نادرة؛ فإذا لم يغسل الشخصُ المُصاب بالإشريكية القولونية يدَيه بعدَ الدخول إلى الحمَّام، قد تنتقل الجراثيمُ إلى الأشياء التي يلمسها، ومن ثمَّ تنتقل إلى الشخص الذي يلمس هذه الأشياءَ المُلوَّثة. إن الاحتكاك مع الحيوانات التي تحمل الإشريكية القولونية يمكن أن يسبِّب العدوى أيضاً. والماشيةُ هي المصدرُ الرئيسيُّ للأنواع الشائعة من الإشريكية القولونية. ولكن هناك حيواناتٌ أخرى أيضاً يُمكن أن تحملَ هذه الجراثيم.