الاسلوب البنائي في التعلّم

      التعليقات على الاسلوب البنائي في التعلّم مغلقة

الاسلوب البنائي في التعلّم 


تعتمد النظرية البنائية على أن الفرد يبني معرفته بنفسه من خلال مروره بخبرات كثيرة تؤدي إلى بناء المعرفة الذاتية في عقله
المعلومات المتوفرة في المصادر المختلفة وكأنها مواد خام لا يستفيد منها الإنسان إلا بعد قيامه بعمليات معالجة لها .
فبعد وصول المعلومة للطالب يبدأ يفكر فيها ويصنفها في عقله ويبوبها ويربطها مع مشابهاتها إن وجدت وهكذا إلى أن يصبح ما تعلمه ذا معنى ومغزى وفي هذه اللحظة نقول بأن الطالب تعلم شيئا،وفي هذه اللحظة أصبح الطالب أو الفرد قادرا على استخدام هذه المعلومة في حياته أو توليد معرفة جديدة.
وهذا يفرض على المعلمين  ما يلي :
– عدم التسرع وتقديم المعلومات للطلاب على أطباق من ذهب أو فضة
– تكليف الطلاب بعمل ما للحصول على المعلومة مثل البحث عنها في مصادر المعلومات المختلفة المتوفرة
(المكتبة ،البيت ،الانترنت).
-التقليل من الحقائق او المعلومات المعروضة في الحصة و التركيز على كيفية التعلم و العمليات الاجرائية
-لا يستطيع المعلم أن يضع الأفكار في عقول الطلاب بل يجب أن يبنواالمعاني الخاصة بهم.
البنائية و المتعلم:
– المتعلم في التعلم البنائي يقوم  بتعديل البناء المعرفي بحيث يستوعب المستجدات الآتية من الخبرة الجديدة ويتواءم معها، ويدعى هذا الخيار بخيار تشكيل البناء المعرفي .
– ترى البنائية المتعلم انه نشط و فعّال في بناء المعارف يستغل معارفه السابقة في المواقف الجديدة ،و اذا كانت هذه المعارف ذات معنى فإنه يتبنّاها.

-عقول المتعلمين ليست صفحة بيضاء عند قدومهم للمدرسة.