المضادات الحيوية .. متى تفيدك ومتى تضرك ؟

      التعليقات على المضادات الحيوية .. متى تفيدك ومتى تضرك ؟ مغلقة

اخبار وزارية

المضادات الحيوية .. متى تفيدك ومتى تضرك ؟

كشف بحث علمي عن أن بعض الأمراض الشائعة لا تتطلب تناول أدوية المضادات الحيوية التي عادة ما يصفها الأطباء للمرضى ،. و رغم أن الأطباء ما يزالون يصفون المضادات الحيوية ، إلا أن هذه الأدوية لا تساعد في تحسين حالة المرضى في غالبية الأوقات .

وإن الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية أدى إلى تكاثر الجراثيم ، وبالتالي تمكنت البكتيريا من مقاومة الأدوية والمضادات الحيوية .

وأظهر البحث الذي نشر في مجلة جمعية الطب الأمريكية ، أن الأطباء يصفون المضادات الحيوية للمرضى الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية الحاد بمعدل 70 في المائة من الوقت ، وذلك رغم إثبات الأدلة أن المضادات الحيوية لا تعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسي .

ونذكر لكم بعض الأمراض التي قد تتوجب أو لا تتوجب تناول المضادات الحيوية :

• الإنفلونزا :

تساعد المضادات الحيوية على التخلص من البكتيريا ، ولكن ، تنتج التهابات الجهاز التنفسي الحاد ، المعروفة باسم الإنفلونزا ، عن الفيروسات ، وفي هذه الحالة ، لا توجد حاجة لتناول المضادات الحيوية ، وأشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، إلى أن الطريقة المثلى لمحاربة الإنفلونزا ، تتمثل بالحصول على اللقاح سنوياً .

إن الإنفلونزا تدوم عادة بين سبعة وعشرة أيام ، والطريقة الأفضل لمحاربتها هي عبر الإكثار من تناول السوائل والراحة .

• التهاب الشعب الهوائية :

ذكرت الدراسة أن ” التهاب الشعب الهوائية الحاد الذي يصيب البالغين الأصحاء ليس بحاجة إلى علاج بالمضادات الحيوية “.

ولكن في بعض الحالات ، يوجد استثناءات ، و أوضح الدكتور الأمريكي جون جوزف ، أن المرضى الذين يعانون من انتفاخ الرئة أو مرض الانسداد الرئوي المزمن يتمكنون من تناول مضادات حيوية .

• التهاب الأذن :

يوجد سببان وراء التهاب الأذن ، نتيجة الفيروسات أو البكتيريا ، وقال جوزف إن “الطريقة الوحيدة لتحديد سبب الالتهاب تكمن بفحص السوائل في الأذن”.

ولكن ، في العديد من الحالات ، يصف الأطباء المضادات الحيوية لمرضاهم من دون الطلب منهم بالخضوع لفحص السوائل في الأذن .

• الالتهاب الرئوي :

يوجد العديد من الأسباب الكامنة وراء الالتهاب الرئوي مثل البكتيريا ، والفيروسات ، والفطريات ، وفي هذه الحالة ، يمكن للطبيب وصف المضادات الحيوية ، إذا تمكن من تحديد نوع البكتيريا ، المسببة للالتهاب الرئوي .

• التهاب الجيوب الأنفية :

في غالبية الأوقات تتسبب الفيروسات بالتهاب الجيوب الأنفية ، الأمر الذي لا يتطلب تناول المضادات الحيوية .

• بكتيريا الحلق :
تتسبب البكتيريا بالتهاب الحلق ، وفي هذه الحالة ، يتوجب تناول المضادات الحيوية لمحاربتها ، ولكن ، ينبغي على الطبيب التأكد من أن الأمر يتعدى مجرد حالة احتقان في الحلق .