مشاكل في نوم طفلك ؟ هنا الحل !

      التعليقات على مشاكل في نوم طفلك ؟ هنا الحل ! مغلقة

اخبار وزارية

مشاكل في نوم طفلك ؟ هنا الحل !

طفلك لا ينام ويحرمك من النوم في الليل ؟ طفلك يستيقظ منتصف الليل ويريد اللعب ؟ إليك الطريقة الأفضل لتنظيم نوم الطفل ، كي ينام هو وينام الجميع ويرتاحوا .

بعض الأمهات يُخطئن في تقدير حاجة الطفل إلى النوم ، وتكون المشكلة غالبا في تنظيم الوقت فقط ، لذلك :

اتبعي النصائح التالية :

1. طفلك يستيقظ مبكراً ( قبل الساعة السادسة صباحاً ) :

لا تجعليه ينام قبل الساعة السابعة مساءً ، لأن الأطفال لا ينامون أكثر من 11 ساعة ليلاً ، فإذا ناموا مبكرا سيستيقظون مبكرا .

 لا ترضعي الطفل مبكراً ، حاولي تأخير وقت الرضاعة لما بعد الساعة السادسة صباحاً ، لأن معدة الطفل تعتاد على وقت معين لتناول الحليب ، لذا أحياناً يستيقظ الطفل مبكراً ، لأنه يشعر بالجوع ، تأخير الرضاعة يؤخر بالتالي الشعور بالجوع ، فينام فترة أطول .

 تأخير أول دفعة نوم نهارية : الطفل الذي يستيقظ مبكراً ، يعود ليشعر بالناس حوالي الساعة التاسعة صباحاً ، كل ما عليك أن تجعليه يبقى مستيقظاً ولا تسمحي له بالنوم قبل الساعة العاشرة صباحاً ، وهكذا يعتاد جسمه على النوم لفترة أطول في الصباح وعدم الاستيقاظ باكراً ، لأنه يعلم أن فترة النوم التالية ما زالت بعيدة .

 إذا كنت مضطرة للاستيقاظ مبكراً ( قبل السادسة صباحاً ) ، فكوني هادئة جداً ، لأن نوم الطفل يكون خفيفاً في ساعات الصباح ، وتزعجه الأصوات .

2. طفلك يتأخر مساءً حتى ينام :

 أيقظي الطفل صباحاً بين الساعة 8 و9 ، لأنه إذا تأخر كثيرا في الاستيقاظ صباحا ، ستتأخر كل دفعات النوم التالية .

 يجب عدم تأخير آخر دفعة نوم في النهار ، بحيث يكون هناك 4 ساعات على الأقل بين استيقاظ الطفل بعد الظهر وموعد نومه ليلاً .

 إذا تأخر الطفل يوماً ما في النوم ليلاً ، فلا تسمحي له بالنوم صباحاً لفترة أطول ، حتى لا يعتاد على ذلك ، بل أيقظيه في موعد استيقاظه المعتاد .

3. طفلك ينام بشكل متقطع ويستيقظ في الليل لفترات تزيد عن الساعة كل مرة :

في هذه الحالة يقول لك الخبراء ، بحسب موقع “إلترنفيسن” الألماني : قللي فترة بقاء الطفل في السرير ليلا ، لأنه لا يحتاج إلى نوم كثير .

نشرح ذلك بمثال : لو كان الطفل يستيقظ ليلا ويبقى لساعتين يقظا ، معنى ذلك أنه يقضي ساعتين زائدتين في السرير ، وبالتالي عليك بتأخير موعد ذهابه إلى النوم ساعتين ، وأيقظيه صباحا في الموعد المعتاد .

ملاحظة أخيرة :

إذا كان سبب عدم نوم الطفل مرضياً ، فلابد من معالجة السبب ، وكثيراً ما يشتكي الأطفال من موضوع الأسنان ، لذلك لا ينامون ، وهو أمر طبيعي .