هل سعادة الطالب مهمة ؟

      التعليقات على هل سعادة الطالب مهمة ؟ مغلقة

هل سعادة الطالب مهمة ؟

غالباً ما يطمح المعلمين والإداريين في المدارس والمؤسسات التعليمية الناجحة إلى خلق بيئة مريحة تجعل الطالب سعيداً خلال تواجده فيها ، لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن سعادة الطالب قد ترتبط ارتباطا وثيقاً بتحصيله الأكاديمي و هذا ما أشارت إليه دراسة جديدة من جامعة هارفرد (Harvard Graduate School of Education) .

من أجل إجراء الدراسة ، تعاون الباحثون في جامعة هارفرد مع مدرسة سانت أندرو بالقرب من واشنطن ، التي تضم طلاباً في صفوف من جميع المراحل قُدمت لهم الاستبيانات لجمع البيانات عن سعادة الطلاب و الدافعية سواء كانت هذه البيانات كمية أو نوعية ، و بالإضافة إلى ذلك ، جمع الباحثون البيانات عن المعدلات التراكمية للطلاب ، ثم قاموا بتحليل هذه البيانات لاستكشاف العلاقات بين السعادة ، والدافعية ، والتحصيل الدراسي.

وكانت نتائج التحليل كالتالي :

 ترتبط السعادة مع الدافعية الذاتية ( حب الشخص للتعلم والسعي لذلك ) لجميع الطلاب ، وكذلك مع الدافعية الخارجية ( مثل المكافآت ، والثناء ، أو تجنب العقاب ) للطلاب في صفوف الروضة حتى الصف الثالث .

• ترتبط السعادة مع المعدلات التراكمية للطلاب في الصفوف من الرابع حتى الثاني عشر .

• لتوقع وتقييم سعادة الطالب يتم النظر في رضا الطالب عن المدرسة وأجوائها والعلاقات مع المعلمين والأقران .

• لا تستهن بمشاعر الطلاب الإيجابية ، بما في ذلك شعورهم بالأمن والراحة في المدرسة وقدرتهم على إقامة علاقات آمنة مع مدرسيهم وأقرانهم ودور هذه الأمور في دعم تعليمهم ورفع تحصيلهم الأكاديمي ، وهذا يدفعنا إلى إعطاء المزيد من الاهتمام لما يقوله أبنائنا حول مدارسهم وخاصة الأمور السلبية التي تجعلهم بائسين غير سعداء وذلك لأثرها الكبير على التحصيل الأكاديمي وبالتالي مستقبلهم العلمي والمهني .

منقول ..

زينب رشيد