أسرار التفوق في الدراسة والامتحانات

      التعليقات على أسرار التفوق في الدراسة والامتحانات مغلقة

اخبار وزارية

بإمكان أي تلميذ أن يصبح ناجحاً ومتفوقاً ومن أفضل تلاميذ المدرسة ، وذلك باتباع هذه الطرق البسيطة والسهلة لتعلم مفردات الكلمات الأجنبية الجديدة وأساليب النقاش الناجح وأسرع طرق إنجاز الواجبات المنزلية على أكمل وجه :

1. الرغبة في التفوق : على التلميذ أن يتحلى بالرغبة في أن يكون من أفضل تلاميذ المدرسة ، وإلا فإنه قد لا يفلح في تحقيق التميز بين زملائه .

2. تصنيف المواد إلى جيد ومتوسط وسيئ : على التلميذ تصنيف المواد الدراسية لديه ومعرفة مواطن قوته وضعفه ، وأن يضع قائمة يميز فيها بين المواد التي قد يكون مستواه فيها جيداً أو متوسطاً أو ربما سيئاً .

3. اكتشاف مواطن الضعف وسؤال المعلم : إذا لم يكن التلميذ جيداً في اللغة الإنكليزية ، مثلاً ، فعليه تكرار مراجعة الدروس في البيت وحلّ الوظائف والواجبات المنزلية من جديد ، وإذا لم يفهم شيئاً من المسائل المطروحة ، فأفضل ما يمكن عمله في هذه الحالة هو أن يسأل المعلم أو المعلمة في المدرسة حول ما لم يفهمه .

4. تحضير الدروس مسبقاً : إذا ما كان التلميذ يرغب في تحسين أدائه الشفهي في غرفة الفصل ، فعليه إلقاء نظرة على الدروس المقبلة وأخذ فكرة عنها وتحضيرها قدر الإمكان مسبقاً ، قبل أن يلقيها المدرس ويناقشها التلاميذ في الصف ، وبذلك يكون التلميذ قادراً على النقاش ، و على التلميذ ألا يقلق إذا قال شيئاً خاطئاً أثناء النقاش ، فالمهم هو المشاركة في المناقشات الشفهية .

5. تقييم المستوى باستمرار ووضع الملاحظات : من المفيد أن يقيم التلميذ بنفسه مستواه في كل تمرين وكل درس بحيث يكتب مثلاً : جيد أو متوسط أو سي ء، كي يعود إليها لاحقاً ويحسن مواطن ضعفه، وفق ما ذكر موقع “ويكي هاو” الإلكتروني.

6. مراجعة مواطن الضعف في بطاقات منفصلة : بالنسبة لتعلم المفردات الأجنبية الجديدة أو التمارين أو المعلومات التي يكون فيها مستوى التلميذ متوسطاً أو سيئاً ، عليه أن يكتبها بشكل منفرد على بطاقات وأن يراجعها ويكررها باستمرار حتى يتمكن من تعلمها ، كما عليه ألا يبدأ بذلك قبل يوم واحد من الامتحان ، بل يجب أن يستغل الوقت الكافي قبل الامتحان .

7. التكرار يومياً : من أجل تعلم فعّال للمفردات الأجنبية الجديدة ، مثلاً ، على التلميذ أن يتعلم عشر مفردات كل يوم وأن يراجع يومياً ما سبق تعلمه حتى ترسخ في ذهنه ، وأن يبدأ مبكراً في عملية التعلم هذه لأنها تتطلب زمناً طويلاً .

8. التعلم في مكان هادئ : أثناء التعلم ، على التلميذ الانتباه إلى أن يكون في أجواء هادئة بعيداً عن الموسيقى وما شابهها .

9. اختبار مدى رسوخ المعلومة في الذهن : إذا سئل التلميذ تسع مرات في أوقات متباعدة عن معنى مفردة أو كلمة أجنبية مثلاً ، فعرفها وأعطى جواباً صحيحاً في كل مرة ، بالإمكان افتراض أن هذه المعلومة ستبقى في ذهنه زمناً طويلاً .

10. الطاولة المرتبة تساعد على التركيز : أثناء حل الوظائف والواجبات المدرسية المنزلية ، يجب التأكد من أن مكتب التلميذ أو طاولته مرتبة وأنيقة وخالية من الملهيات التي قد تشتت الذهن وتقلل التركيز .

11. الاستراحة مهمة للتحفيز وتجديد النشاط : من المهم جداً أن يأخذ التلميذ قسطاً من الراحة من وقت لآخر أثناء أدائه الوظائف المدرسية المنزلية ، أو أن يقرأ شيئاً آخر يختلف عن موضوع الواجب المنزلي .

12. عدم نسيان الواجبات المنزلية : كتابة ملاحظات تنبيهية حول الوظائف المنزلية التي لم يقم التلميذ بعد بإنجازها كي لا ينساها مع الزمن ، وكي لا يؤثر عدم إنجازها على مستوى التلميذ.

مع تمنياتنا لجميع الطلبة بالتوفيق والنجاح.