ما الذي يسبب تسوس الأسنان؟

      التعليقات على ما الذي يسبب تسوس الأسنان؟ مغلقة

اخبار وزارية

  1. عدم العناية بنظافة الفم

إنك معرض لخطر كبير لتسوس أسنانك إن لم تعتني بنظافة فمك وإن لم تقم بتفريش أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام، وإن فشلت في تفريش لسانك واستخدام غسول الفم.

  • العمر

مثل بقية الجسم، إن الأسنان أيضاً تنموا وتتحلل مع مرور الوقت، وإن لم تحافظ على نظافة أسنانك من سن صغير، سوف تتآكل أسنانك بسهولة كلّما تقدمت في السن.

  • الشقوق والمينا

يتسبب كسر المينا في تكوين شقوق عميقة بين الأسنان وهي عبارة عن بقع تختبئ وتنمو فيها البكتيريا، وكلّما تبقى بقايا الأكل داخل الفم، تنمو البكتيريا بسرعة أكثر ويجب أن تُعالَج هذه الشقوق من قِبل أخصائي الأسنان.

  • جفاف الفم

يوفر اللعاب العديد من الفوائد للفم، وواحدة منها هي منع نمو البلاك، فيسبب في انخفاض إنتاج اللعاب مما يجعل الفم جافاً وقابلاً لنمو البكتيريا.

  • صرير الأسنان

إن صرير الأسنان من الأعراض الشائعة للإجهاد ويحدث بدون وعي. معظم الناس يفعلون ذلك عند النوم، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً وأنت مستيقظاً ومجهد. يزيل الطحن المستمر الطبقة الخارجية من مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تآكل الأسنان.

  • وراثة

إن تسوس الأسنان أيضا مسألة وراثية، ويمكن أن ترثه من عائلتك. إن كان لديك تاريخ عائلي لمشاكل الأسنان عليك توخي الحذر للحفاظ على صحتهم لمدة أطول.

  • النظام الغذائي

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات والأحماض تسبب تسوس الأسنان ولذلك فإن استهلاك كميات كبيرة من هذه الأطعمة وعدم تنظيفها بعد ذلك سيؤدي إلى إضعاف الأسنان بسرعة، ويعتبر السكر الطعام المفضل للبكتيريا الموجودة في الفم، ويساعدهم على إنتاج الحمض الذي يكسر أسنان المينا. وبالمثل، فإن الأطعمة الحمضية مثل الصودا وعصير الفواكه وحتى الأسماك والخبز قد يسببو في تسوس الأسنان مباشرة حتى بدون الحاجة إلى البكتيريا للقيام بذلك.