المواد الغذائية الضارة لصحة الأسنان

      التعليقات على المواد الغذائية الضارة لصحة الأسنان مغلقة

اخبار وزارية

وكما أن العديد من المواد الغذائية مفيدة لصحة الأسنان، فهناك بعض المواد الغذائية التي يمكن أن تؤدب لاختلال في توازن الفم والأسنان وتسبب أمراض اللثة والأسنان. فيما يلي، سوف نقوم بدراسة بعض هذه المواد الغذائية الضارة لصحة الأسنان:

  • تتحول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الحلويات، والكعك، والوجبات الخفيفة المالحة، بعد تناولها في الفم على الفور إلى سكريات يمكن أن تغذي البكتيريا المسببة للأمراض وتتسبب في تكوين طبقة البلاك والتسوس.
  • تبدو الفاكهة المجففة كغذاء صحي لكثير من الناس، ولكن على عكس الفاكهة الكاملة، فإن هذه المادة الغذائية لا تحتوي على ماء وتحتوي فقط على السكريات التي تغذي البكتيريا الضارة وتسبب الخلل في درجة حموضة الفم. يمكن أن تسبب الفواكه المجففة تسوس الأسنان.
  • إن جميع أنواع المشروبات الغازية وحتى المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، والتي تسمى أيضاً المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية، ضارة جداً بالأسنان. لأنها يمكن أن تؤدي لخلل في الرقم الهيدروجيني للفم والأسنان (PH) إلى حد كبير وتجعل البيئة الفموية حمضية للغاية. تسبب الحموضة العالية في الفم تسوس الأسنان والتهاب اللثة وزيادة مسببات الأمراض في الفم. ننصح بغسل فمك على الفور بالماء والملح أو غسول الفم ونظف أسنانك بالطريقة الصحيحة بعد استهلاك المشروبات الغازية.
  • تعتبر البقوليات مثل الفول والعدس مفيدة أيضاً للصحة العامة للجسم، ولكن نظراً لوجود حمض الفيتيك فيها، فيمكن أن تسبب تسوس الأسنان. للتخلص من حمض الفيتيك الموجود في البقوليات، يجب نقعها لمدة 24 ساعة على الأقل قبل الطهي.