الأسئلة الشائعة حول جراحة الوجه والفكين

      التعليقات على الأسئلة الشائعة حول جراحة الوجه والفكين مغلقة

1-لماذا يحيلك أخصائي تقويم الأسنان إلى جراح الوجه والفكين؟

يجب إحالة بعض المرضى الذين لهم تشوهات حادة في الفك إلى جراح الوجه والفكين. لا يمكن للمرضى الذين تجاوزوا سن البلوغ واكتمل نمو العظام عندهم، تحريك الأسنان عن طريق جهاز تقويم الأسنان القابل للإزالة. تتم إحالة هذه الفئة من المرضى إلى جراح الوجه والفكين لتصحيح تشوهات الفك.

2-ما الفرق بين جراح الأسنان وجراح الوجه والفكين؟

يقوم جراح الأسنان بإجراء الجراحة على الأسنان واللثة، مثلَ جراحة ضرس العقل الغائر الذي لا يمكن خلعه بالطرق العادية. لكن جراح الوجه والفكين يمكنه تحريك عظم الفكين عن طريق الجراحة.

3-كيف هي تكلفة جراحة الوجه والفكين؟

في البداية يقوم أخصائي جراحة الوجه والفكين بفحص المريض ويحدد له الأجرة بناء على درجة التشوه. وأيضا يتم تحديد تكلفة المستشفى والعيادة حسب موقعها وإمكانياتها. قد يحتاج بعض المرضى إلى جراحة الفك في عدة مراحل. وأخيراً يقوم الجراح بتحديد تكلفة جراحة الوجه والفكين على أساس ما سبق ذكره.

4-هل يجب أن أراجع أولاً جراح الوجه والفكين أم أخصائي تقويم الأسنان؟

معظم المرضى الذين يعانون من تشوهات في الفك، لديهم أسنان غير منتظمة وغير مرتبة. من المرجح مراجعة أخصائي تقويم الأسنان. يجب أن تقوّم الأسنان ثم يحيلك أخصائي تقويم الأسنان إلى أخصائي جراحة الوجه والفكين. لا يقَوّم أخصائي الوجه والفكين الأسنانَ وإنما يقوم بتحريك الفك والوجه.

5-هل يجري المستشفى الحكومي جراحة الوجه والفكين؟

تقوم المستشفيات الجامعية التابعة للحكومة بإجراء جراحة الوجه والفك، لكنها تُجرى على يدِ طبيب جراح مقيم تحت إشراف الأستاذ المستشار.