تقويم الأسنان القابل للإزالة (Removable orthodontics)

      التعليقات على  تقويم الأسنان القابل للإزالة (Removable orthodontics) مغلقة

يعني تقويم الأسنان باستخدام جهاز قابل للإزالة أنه يمكن للمريض إزالة جهاز تقويم الأسنان من فمه.يتكون تقويم الأسنان القابل للإزالة من اثنين من فئات العامة ، مجموعة واحدة تتكون من أقواس بسيطة قابلة للإزالة لحركة الأسنان الجزئية والآخر يتكون من أقواس قابلة للإزالة تستخدم لتصحيح تشوهات الفك مثل تراجع الفك السفلي أو العلوي. تستخدم الأجهزة القابلة للإزالة لفرز الأسنان في الحالات التي تكون فيها الأسنان غير منتظمة  قلیلاً وعمر المريض للعلاج بتقویم اسنان ثابت قلیل. بمعنى آخر ، لم يتم استبدال الأسنان الأولية بأسنان دائمة.
من ناحية أخرى ، تُستخدم الأجهزة القابلة للإزالة أيضًا لحرکة الفك ، وتستخدم هذه الأجهزة لتمدید الفك السفلي أو العلوي وفقًا لاحتياجات المريض. يمكن استخدام اقواس القابلة للإزالة بشكل مستقل أو مع تقويم الأسنان الثابت. بعد كل وجبة ، يجب أن تُفرك لوحة تقويم الأسنان القابلة للإزالة بفرشاة ومعجون أسنان ثم تغسل بالماء. تجدر الإشارة إلى أنه خلال الأيام القليلة الأولى عند استخدام أقواس القابلة للإزالة ، يعاني المريض من مشاكل في النطق ، أو زیادة في ترشح سوائل الفم ، وما إلى ذلك ، والتي عادة ما يتم حلها بعد بضعة أيام.  بعض الأقواس المتحرکة لها براغي. مع كل فتح البراغي يتم فتح القوس 0.25 مم فقط مما يزيد من عرض تحرك الفك . قد یخلق فتح براغي فجوة بين الأسنان (خاصة الأسنان الأمامية) وهي ليست مصدر قلق وقد تشير إلى استجابة للعلاج. قد یخلق فتح البرغي ببعض الألم الذي يمكن تخفيفه بواسطة مسكن للألم مثل الأسيتامينوفين.
إذا كان القوس تحتوي على برغي، فقد تكون هناك تغييرات في شد وفتح البرغي و فترة العلاج ومتى يتم استخدامه بناءً على تقدم العلاج ، والذي سیخبر أخصائي تقويم الأسنان المریض أثناء زيارات العلاج. إذا لم يستخدم المريض التقویم لعدة أيام ، فقد لا یوضع التقویم في الفم بسبب تغییر مکانه في الفم. هذا ينطبق بشكل خاص علىأقواس ذو براغي.  عندما لا يستخدم المريض التقویم لبضعة أيام ، لن یستقر التقویم في الفم وسیحتاج إلى إعادة قولبتها وإعطاء تقویم أخرى. يجب شد الأقواس ذو البراغي  باستخدام مفتاح الربط وفقًا لما هو محدد وفي الوقت المحدد. أدخل مفتاح الربط في الفتحة الموضحة في نهاية السهم وقم بلفها إلى طرف السهم حتى لفه واحدة .
لا تقم أبداً بتحريك البرغي أکثر من من المقدار المحدد ، وإذا نسيت شد البراغي في الوقت المناسب ، فقم بذلك في أقرب فرصة ممكنة واضبط الفواصل الزمنية للإحكام في الوقت الجديد. يؤدي شد البرغي إلى انقسام الأقواس وتوسيعها ، مما يؤدي إلى توسيع فك المريض.
یرخي القوس القابل للإزالة بين فترة الجلسات والتي يجب شدها مجدداً بواسطة أخصائي تقويم الأسنان في كل جلسة فحص وحسب تقييم مدى تقدم المريض . قد يحتاج المريض أيضًا إلى أقواس إضافية. يستخدم المريض عادةً أجهزة قابلة للإزالة حتى نمو الأسنان الدائمة وتثبيت الفك. اعتمادًا على العملية التنموية للمريض ، ونوع  وشدة الشذوذ ، وتعاون المريض في استخدام جهاز تقويم الأسنان ، والاستجابة الفسيولوجية للمريض ، قد يحتاج كل فرد إلى واحدة أو أكثر من أقواس تقويم الأسنان.
في بعض المرضى ، يجب دائمًا استخدام الأقواس القابلة للإزالة باستثناء وقت الأكل والتمرين ، وفي بعض المرضى يجب استخدام التقویم في الليل ایضاً. يعتمد وقت استخدام تقویم القابل للإزالة على حالة المريض عند تسليم التقویم للمريض. مع تقويم الأسنان القابلة للإزالة ، يمكن تحريك الفك ويمكن ضبط الأسنان قليلاً.  لكن المحاذاة الكاملة والكمال للأسنان یتطلب علاجًا ثابتًا لتقويم الأسنان ، والذي يتم بعد نمو جميع الأسنان الدائمة. شرب السوائل مع لوحة تقويم الأسنان القابلة للإزالة غير محظور. عند إزالة التقویم من الفم ، تأكد من وضعه في مکانه المخصص وتجنب وضع  منديل وما إلى ذلك حوله. في كل مرة يتم فيها إدخال التقویم في الفم ، يجب الضغط عليه جيدًا لوضعه في المكان الصحيح في التلامس الصحيح مع الغشاء المخاطي للفم. وإلا لن یعمل التقویم بشكل صحيح. إذا لم یتم وضع التقویم في الفم بشکل جید لأي سبب ، فاتصل بالطبیب في أقرب وقت ممكن. يجب شطف المنتجات خارج الفم مثل الأشرطة خلف الرقبة أو أشرطة حول  الرأس بالماء البارد والصابون. یجب  استخدام قطعة قماش رطبة مع رغوة الصابون لتنظيف المقاطع الرقيقة. عادة ما تستخدم الأجهزة خارج الجسم لمدة 14 إلى 16 ساعة.