تدريسي من كلية طب الاسنان ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

      التعليقات على تدريسي من كلية طب الاسنان ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية مغلقة

اخبار وزارية

نشر التدريسي في كلية طب الأسنان بجامعة كربلاء المدرس المساعد عبد الرضا محمد عبد الرضا بحثاً علمياً في مجلة “دارو” العالمية للعلوم الصيدلانية (DARU Journal of Pharmaceutical Sciences).

وهدفت الدراسة التي حملت عنوان ” Vactosertib potently improves anti-tumor properties of 5-FU for colon cancer” بهدف استكشاف الإمكانيات العلاجية لمادة Vactosertib وتأثيرها في عملية تطور ونمو الأورام السرطانية في القولون والمستقيم في كل من النماذج البحثية الخلوية والحيوانية.

وتوصلت الدراسة الى ان هذه المادة لها تأثيرات فعالة مضادة لأورام القولون والمستقيم فهي تقلل من تطور الأورام السرطانية عند تناولها من خلال زيادة الاستجابة المناعية المضادة للخلايا السرطانية عن طريق تحفيز موت الخلايا المبرمج والإجهاد التأكسدي بالإضافة الى ايقافها لدورة حياة الخلية السرطانية مع تقليل عملية الهجرة الخلوية للخلايا السرطانية وبذلك تمنع انتشار الورم السرطاني.

وتصدر مجلة “دارو” للعلوم الصيدلانية (DARU Journal of Pharmaceutical Sciences)، عن دار النشر العالمية سبرنجر (Springer) في المملكة المتحدة وهي من المجلات ذوات التصنيف العالمي الثاني Q2 وذات معامل تأثير مقداره 4.3 في تصنيفات سكوبس.

م.م. سلطان كريم سلطان
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي