أولاً : عدم تناول وجبة الإفطار

      التعليقات على أولاً : عدم تناول وجبة الإفطار مغلقة

اخبار وزارية

أولاً: عدم تناول وجبة الإفطار
حيث لوحظ أن الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم , وهذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ مما يؤدي إلى انحلالها حيث تعتبر وجبة الفطور من الوجبات المهمة من جهة إمداد الجسم بالغذاء والطعام الذي يحتاجه الجسم صباحا ليساعده على زيادة نشاطه وتقوية أعضائه المختلفة وتحمله للقيام بالأعمال المختلفة ، ويساعد أجهزة الجسم المختلفة على السير بطرق سليمة . وأثبتت الدراسات البحثية أن الأشخاص ” العاملين والعاملات ” أو الموظفين والموظفات الذين لا يتناولون فطورا متكاملا يواجهون صعوبة في الحصول على احتياجاتهم اليومية من العناصر الغذائية خلال ذلك اليوم وبعض هؤلاء الأشخاص لا يحصلون على ما يحتاجون من العناصر والفيتامينات .

وتؤثر مكونات الفطور على مستوى السكر في الدم عند الإنسان حيث ان الفطور الغني بالبروتينات يساعده على بقاء مستوى سكر الدم أعلى من مستواه الطبيعي لمدة حوالي أربع ساعات بعد تناول الوجبة أما إذا كان الفطور غنيا بالكربوهيدرات فإن مستوى سكر الدم يكون أقل بعد مدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات ( يختلف حسب اختلاف الفطور ) وينتج عن هذا تعرض الشخص إلى الخمول والذي يسببه انخفاض سكر الدم .
وأخيرا فإن للفطور أهمية وضرورة ملحة لطلبة وطالبات لمدارس والجامعات لأن الدراسات البحثية ذكرت أن طلاب وطالبات المدارس الذين لا يتناولون الفطور يصابون بالخمول والكسل وعدم متابعة المدرسين والأساتذة خلال الحصص أو المحاضرات وسهولة اصابتهم بالتعب وعدم الرغبة في العمل المدرسي ويقل التفاعل الذهني وكذلك المحصول الدراسي ويزداد الإجهاد العقلي ويضعف متابعة التأهيل العلمي مما يفاقم حالة الطالب والطالبة الدراسية الإنتاجية ويزداد التشتت الذهني ويضعف التركيز وينتج عنه انخفاض الدرجات .
ومن الأطعمة المفيدة في وجبة الفطور الصباحي الحليب ومشتقاته مثل الجبن بأنواعه واللبنة والزبدة والقشطة والزبادي والذي يكون كامل الدسم لاحتوائه على الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ «A» و د «D» و ك «K» وفيتامين ه « E » .
والفول وجبة نافعة وجميع حبوب السيريل (Cereal) والحمص وخبز النخالة أو القمح والفواكة الطازجة أو عصيراتها والبيض والمربيات مثل مربى الفراولة.