اكتشاف خلايا جذعية مهندسة جينيا قاتلة للسرطان

التعليقات على اكتشاف خلايا جذعية مهندسة جينيا قاتلة للسرطان مغلقة

اخبار وزارية

اكتشاف خلايا جذعية مهندسة جينيا قاتلة للسرطان

Brain tumours are often solid and hard to reach so stem cells are an effective way of targeting them

اكتشف علماء من كلية الطب بجامعة هارفرد طريقة لتحويل الخلايا الجذعية (stem cells) الى الات قاتلة لمكافحة سرطان الدماغ

في تجارب اجريت على الفئران تمت هندسة الخلايا الجذعية جينيا ( genetically engineered) لإنتاج وافراز سموم قادرة على قتل خلايا الأورام السرطانية دون قتل الخلايا الطبيعية او اذية نفسها.

قال العلماء ان المرحلة القادمة هي تجربة هذا الاجراء على البشر. احد خبراء الخلايا الجذعية قال ان هذا هو “مستقبل” علاج السرطان.

الدراسة التي نشرت في مجلة الخلايا الجذعية (journal stem cells) كانت عمل العلماء من مستشفى ماسشوستش العام (Massachusetts General Hospital) و معهد هارفرد للخلايا الجذعية (The Harvard Stem Cell Institute). لسنوات عديدة كانوا يبحثون عن علاج للخلايا السرطانية اساسه الخلايا الجذعية والتي تقتل الخلايا السرطانية فقط لا غير , استخدموا الهندسة الوراثية لإنتاج خلايا جذعية تطلق سموم قاتلة للسرطان و قادرة على مقاومة سمومها بنفس الوقت , كما انها ايضا لا تؤثر على الخلايا السليمة.

في الاختبارات التي اجريت على الحيوانات , احيطت الخلايا الجذعية بمادة ال(GEL) و وضعت في اماكن الورم الدماغي بعد ازالته. هذه السرطانات ماتت لاحقا كما لو ان ليس لها اي دفاع ضد هذه السموم.

Toxin-producing stem cells (in blue) help kill brain tumour cells in the tumour cavity (in green)

قال الدكتور خالد شاه المؤلف الرئيسي للبحث و مدير مختبر التصوير و العلاج العصبي الجزيئي في مستشفى ماستشوستش العام وكلية طب هارفرد ان النتائج كانت مبشرة جدا ” بعد اجراء التحليل الجزيئي والتصوير لمتابعة تثبيط تكوين البروتين في الاورام الدماغية نحن نرى بالفعل ان السموم تقتل الخلايا السرطانية”.

و اضاف “ان السموم القاتلة للسرطانات استخدمت بشكل ناجح جدا مع مختلف سرطانات الدم , لكنها لا تعمل بنفس الفعالية مع الاورام الصلبة لان الورم الصلب ليس سهل الاختراق و السم له نصف عمر قصير”.

لكن الخلايا الجذعية المهندسة وراثيا غيرت كل ذلك , قال الدكتور: ” الان لدينا خلايا جذعية مقاومة للسموم والتي تستطيع ان تصنع و تطلق ادوية قاتلة للسرطان”.

كريس مايسون برفسور الطب التجريدي في كلية جامعة لندن , قال : ” هذه الدراسة ذكية تمثل اشارة بداية لموجة من العلاجات الجديدة”.

” انها تبين انه بالإمكان مهاجمة الاورام الصلبة بوضع صيدليات مصغرة داخل المريض وتقوم بتسليم شحنات سموم مباشرة الى الورم”.

“الخلايا بامكانها فعل الكثير , هذا هو ما سيكون عليه المستقبل”.

قالت نيل باري كبيرة مديري المعلومات العلمية لجمعية ابحاث السرطان في المملكة المتحدة انه ” نهج مبتكر”.

“نحن بحاجة ماسة لعلاجات افضل لاورام الدماغ وهذا البحث سيساعد توجيه العلاج تماما الى حيث الحاجة اليه”.

“لكن حتى الان كان اختبار هذه التقنية على الفئران و في المختبر, لدينا الكثير من العمل امامنا لمعرفة ما اذا كانت ستساعد المرضى بأورام الدماغ”.

قالت ايضا “هذا النوع من الابحاث يساعد على تعزيز نسب النجاة ويضيف كثير من التقدم الذي نحن بأمس الحاجة اليه في علاج سرطان الدماغ”.

دكتور شاه يخطط لاختبار هذه التقنية مع علاجات مختلفة على فئران مصابة ب glioblastoma السرطان الاكثر شيوعا عند البشر الناضجين , يأمل الدكتور ايضا ان يدخل العلاج التجارب السريرية باسرع وقت خلال الخمس سنين القادمة.

تقى زهير