رجل مشلول يمشي بعد عملية زرع خلايا

      التعليقات على رجل مشلول يمشي بعد عملية زرع خلايا مغلقة

اخبار وزارية

رجل مشلول يمشي بعد عملية زرع خلايا

 داريك فاديكا الذي اصيب بالشلل من منطقة الصدر الى الاسفل بسبب ضربة سكين اصيب بها في ضهره قبل 4 سنوات في 2010 اصبح الان قادرا على المشيبمساعدة عكازه.

العلاج الذي هو اول تجربة من نوعها في العالم , اجراه جراحين من بولندا بالتعاون مع علماء من لندن , تفاصيل البحث نشرت في مجلة CELL TRANSPLANTATION

 يقول داريك ان “القدرة على المشي مرة اخرى له شعور مذهل” اضاف ” عندما لا يمكنك الشعور بنصف جسمك تكون عاجزا تماما لكن عندما يعود الشعور فكأنك تولد من جديد “

البروفيسور جيف ريسمان رئيس معهد التجديد العصبي في كلية جامعة لندن , الذي قاد فريق البحث من المملكة المتحدة , قال :”ان ما حققناه اكثر اثارة للإعجاب من المشي على القمر”

العلاج استخدم ال olfactory ensheathing cells (OECs) خلايا متخصصة وهي  جزء من حاسة الشم.

خلايا ال OECs تتمثل كممرات تساعد على تجديد الالياف العصبية في الجهاز الشمي بشكل مستمر.

في اولى العمليتين قام الجراحين باستخراج احدى البصيلات الشمية للمريض , ثم زرعوا الخلايا و ا نموها في وسط خارج الجسم , بعد اسبوعين قاموا بزراعة خلايا ال OECs في الحبل الشوكي الذي قطع خلال الهجوم بالسكين وما تبقى منه خيط رفيع من الاثر على جهة اليمين , كان لديهم فقط قطره من المادة ليعملوا بها ما تعادل 500.000 خلية.

 حقن ما يعادل 100 حقنة دقيقة من خلايا ال OECs اعلى واسفل الاصابة , اخذت اربع خيوط دقيقة من النسيج العصبي من كاحل المريض وضعت على طول فراغ او الفجوة بعرض 8mm على الجانب الايسر من الحبل الشوكي.

يعتقد العلماء ان ال OECs وفرت طريقا تمكن الالياف اعلى واسفل الاصابة من اعادة الاتصال او الارتباط , باستخدام الطعوم العصبية لسد الفجوة في الحبل الشوكي.

HOW THE INJURY WAS TREATED

قبل العلاج السيد فاديكا كان مشلولا لما يقارب السنتين ولم يظهر اي اشارة للتعافي برغم العلاج الفيزيائي المكثف الذي استمر لشهور .

برنامج التمارين هذا استمر نفسه بعد الزرع 5 ساعات باليوم لخمس ايام بالأسبوع في مركز اكسون لإعادة التأهيل العصبي في واركلو.

السيد فادكا لاحظ لأول مرة نجاح العلاج بعد 3 اشهر عندما عاد بناء العضلات في فخذه الايسر , 6 اشهر بعد العلاج تمكن السيد فاديكا ان يخطو خطوته الاولى التي كانت مقبولة مؤقتا بالاعتماد على قضيبين متوازيين و استخدام سوار الساق و دعم معالجه الفيزيائي .

بعد سنتين كان بإمكانه السير خارج مركز التأهيل بالاعتماد على اطار السير. استعاد ايضا في هذا الوقت السيطرة على بعض الأعضاء في الجزء الاسفل من جسمه منها المثانة وحركة الامعاء وغيرها.

دكتور باول تاباكو جراح اعصاب استشاري في مستشفى جامعة واركلو والذي قاد فريق الابحاث البولندي قال : “انه من المذهل رؤية اعادة التوليد واصلاح خلايا الحبل الشوكي , شيء كان يعتقد انه مستحيل طيلة سنوات اصبح الان واقعا “

السيد فاديكا ما زال يتعب بسرعة عند المشي لكنه يقول “انه من واقعا جدا ان اكون مستقلا يوما ” يضيف ” لقد تعلمت انه يجب على الانسان ان لا يستسلم ابدا لأنه لا يعلم متى ستفتح الحياة له ابوابها”

هذا البحث دعم من قبل مؤسسة نيكولز لإصابات العمود الفقري (NSIF) و مؤسسة المملكة المتحدة للخلايا الجذعية (UKSCF).

مؤسسة نيكولز لإصابة العمود الفقري اسست من قبل الرئيس دايفد نيكولز بعد اصابة ابنه دانيل بالشلل من الذراعان للاسفل اثر حادث سباحة عام2003 الجمعية تبرعت ب1 مليون باوند في لندن و 240.000 باوند اخرى في بولندا.

اما مؤسسة المملكة المتحدة للخلايا الجذعية فقد اسست عام 2007 لتسريع العمل على مشروع الخلايا الجذعية. تبرعت الجمعية ب 2.5 مليون باوند حتى الان.

 

تقى زهير