الذكاء يحمي من الشيزوفرانيا ( انفصام الشخصية )

      التعليقات على الذكاء يحمي من الشيزوفرانيا ( انفصام الشخصية ) مغلقة

اخبار وزارية

الذكاء يحمي من الشيزوفرانيا ( انفصام الشخصية ) 

“الذكاء” قد يحمي صاحبه من الإصابة بمرض انفصام الشخصية و المعروف أيضاً باسم Schizophrenia ، الأمر الذي يتعارض مع ما هو متعارف عليه من أن الانفصام هو ” مرض العباقرة “.

أُجريت الدراسة من قبل باحثين من جامعة فرجينيا كومنولث (Virginia Commonwealth University) الأمريكية وجامعة لوند (Lund University) في السويد , و نُشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للطب النفسي (The American Journal of Psychiatry) .

تعتبر الدراسة من في أكبر الدراسات المتوفرة عن الذكاء و انفصام الشخصية حتى الآن ؛ إذ شملت أكثر من 1,2 مليونرجل سويدي ، تراوحت اعمارهم بين 18 إلى 20 سنة ، قيّم الباحثون مستويات الذكاء (IQ) الخاصة بهم. تم بعد ذلك مراقبتهم لمدة 24 عاماً (حتى عام 2010) لتعقب حالات دخول المستشفى الناجمة عن انفصام الشخصية .

و كما ذكر سابقا ، فقد لوحظ أن الرجال أصحاب معدلات الذكاء الأدنى (مقارنة ببقية أقرانهم) ، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية .

ذكر الباحثون أن عددا من العوامل التي قد يتعرض لها الانسان قد تؤثر على مستوى الذكاء ، منها :

الحوادث أو الاصابات خلال فترة الطفولة .

استخدام بعض الأدوية خلال مراحل الطفولة المبكرة .

بعض العوامل التي قد يتعرض لها الجنين خلال مرحلة الحمل .

و من الجدير بالذكر بأنّ معدل الذكاء المرتفع لا يلغي من خطر مرض انفصام الشخصية ، ونذكر هُنا الشخصية المعروفة ومعجزة الرياضيات جون ناش الذي عُرضت قصته في فيلم (Beautiful mind) حيث كان على درجة عالية من الذكاء ولكنه مصاب بمرض انفصام الشخصية .

زينب رشيد