الجوارب الضاغطة قد تخفف من ضيق التنفس أثناء النوم

      التعليقات على الجوارب الضاغطة قد تخفف من ضيق التنفس أثناء النوم مغلقة

اخبار وزارية

الجوارب الضاغطة قد تخفف من ضيق التنفس أثناء النوم

تشير دراسة محدودة إلى أن ارتداء الجوارب الضاغطة خلال النهار قد يخفف بقدر بسيط من ضيق التنفس أثناء النوم ليلاً .

لكن منافع الجوارب التي يصل ارتفاعها للركبة فشلت في إقناع خبراء دراسة النوم بأنهم توصلوا لعلاج جديد لضيق التنفس أثناء النوم وهي حالة تنطوي على خطر كبير .

يحدث ضيق التنفس أثناء النوم عندما يتوقف التنفس بشكل متكرر بسبب ضيق مجرى التنفس ، وتؤثر هذه الحالة على 12 مليون أمريكي الأمر الذي يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية والجلطات واختلال نبضات القلب والسكر ، كما تزيد الاحساس بالتعب والإرهاق بسبب قلة النوم خلال الليل .

والعلاج المعتاد لضيق التنفس هو جهاز يضغط على مجرى التنفس بشكل متواصل ليبقى مفتوحاً .

و في الدراسة الجديدة يقول الباحثون إن 22 مريضاً بضيق التنفس أثناء النوم ارتدوا جوارب ضاغطة أثناء النهار لمدة أسبوعين فتراجعت إصابتهم بضيق التنفس بنسبة 27 في المئة .

ويصف العلماء هذه النسبة بأنها متواضعة ويقولون انها قلصت ضيق التنفس لدى المرضى من مستويات شديدة إلى مستويات متوسطة ، لكن هذا لم يؤد لأي تحسن في حالة المرضى أثناء النهار سواء كانوا متيقظين أم مرهقين .

و هناك عدة أسباب لضيق مجرى التنفس خلال النوم منها على سبيل المثال ارتخاء عضلات الحلق واللسان مما يؤدي لسد مجرى التنفس .

و قال الباحثون إن الدراسة الجديدة تشير إلى آلية أخرى محتملة ، ويعتقد أن السوائل تتحرك من الساقين إلى الرقبة لتعرقل حركة الاكسجين وتؤدي لضيق التنفس ، ” التخلص من السوائل الزائدة هو أحد طرق علاج ضيق التنفس ” .

وتقوم الجوارب الضاغطة التي يرتديها من يعانون من دوالي الأوردة و العمال الذين تحتم عليهم وظائفهم الوقوف طيلة اليوم بالضغط على الساقين لتقليص حركة السوائل .