بعض الإسعافات الأولية الضرورية

      التعليقات على بعض الإسعافات الأولية الضرورية مغلقة

اخبار وزارية

بعض الإسعافات الأولية الضرورية

• عند حدوث حرق :

لا تبرد الحرق بالثلج فـ البرودة الشديدة تستطيع أن تقتل خلايا الجلد عدد ما تقتله الحرارة اللاهبة ، بل برد الجلد على الفور بالماء البارد ، حتى و لو كان بعض الجلد قد زال حرقا ، فإن صب سائل بارد على مكان الحرق يحد من الضرر في الأنسجة المحيطة .

• ضربة الشمس :

تحدث ضربة الشمس بعد التعرض للشمس لفترات طويلة فيؤدي ذلك إلى صداع وحمى ( 40-41 ) و إقياء و يلاحظ أن الجلد حار وجاف و قد يحدث هبوط ضغط وفقد للوعي ، يتم العلاج بالمشفى ، و ريثما ينقل المريض للمشفى نضع عليه ماءً بارداً أو أكياس ثلج ، لتجنب الإصابة بضربة الشمس يجب تخفيف ساعات العمل تحت الشمس و وضع القبعات الواقية و شرب الماء بوفرة و يفضل تناول بعض الملح لتعويض الملح الضائع مع التعرق .

• لدى ابتلاع القلويات :

نقوم بملء الفم بماء بارد وغزير ، وإعطاء الحليب ، يجب عدم تحريض القيء لأنه يزيد انتشار الأذية ، تعطى المسهلات والفحم النباتي ، ومن المواد القلوية نذكر : منظفات الأواني ومصارف المياه ، والأمونيا .

• لدى ابتلاع الحموض :

نوصي بغسل الفم وعدم تحريض القيء ، لم يعد يلجأ لتمديد الحموض خوفاً من إحداث القيء ، كما لم يعد يلجأ لتعديل الحموض بالقلويات الخفيفة ( مثل الحليب ) خشية زيادة الأذية ، ومن أمثلة الحموض : سوائل البطاريات والمنظفات المعدنية والحموض الصناعية وبعض منظفات مصارف المياه .