ما هو الإسعاف الأولي للاختناق ؟

      التعليقات على ما هو الإسعاف الأولي للاختناق ؟ مغلقة

اخبار وزارية

ما هو الإسعاف الأولي للاختناق ؟

يحدث الاختناق عندما يسد جسم غريب الحلق أو القصبة الهوائية ، مما يوقف تدفق الهواء إلى الرئتين ، وقد يختنق الأشخاص البالغون بقطع من الطعام ، أما الصغار فقد يختنقون بأجسام صغيرة أيضا كاللعب أو قطع الليغو ، ولأن الاختناق يؤدي إلى انقطاع الأكسجين عن الدماغ فإنه يجب التعامل معه بسرعة وإلا أدى إلى الوفاة .

• علامات الاختناق :

عدم القدرة على الكلام .

 صعوبة في التنفس ، أو وجود صوت للنفس مما يدل على أن جسماً عالقاً في المجاري التنفسية .

 عدم القدرة على السعال .

 ازرقاق الجلد أو الشفاه أو الأظافر أو تحولها إلى لون داكن .

 فقدان الوعي .

• مناورة هايمليخ :

لإنقاذ المصاب بالاختناق يجب إجراء مناورة هايمليخ فوراً ، وذلك لطرد الجسم الغريب الذي يسد القصبة الهوائية .

ومناورة هايمليخ تحدث سعالاً مصطنعاً عن طريق دفع الحجاب الحاجز تجاه الرئتين ، مما يؤدي إلى طرد الجسم الغريب ، وتتم عبر توجيه ضغط على البطن فوق منطقة السرة باتجاه الداخل وإلى أعلى ، و يجب أن يتصل شخص بالإسعاف فوراً ، بينما تقوم أنت بإجراء مناورة هايمليخ .

• خطوات إجراء مناورة هايمليخ :

 قف خلف الشخص .

 لف ذراعيك حول خصره .

 كوّر إحدى يديك على شكل قبضة ، وضعها على بطن الشخص فوق السرة ، مع جعل إصبع الإبهام باتجاه الداخل أي إلى الخلف .

 أمسك قبضتك بيدك الأخرى حتى تثبتها .

 وجه خمس دفعات قوية إلى الداخل وباتجاه الأعلى، كأنك تحاول رفع الشخص إلى أعلى، كرر هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب.

• إجراء مناورة هايمليخ لامرأة حامل أو شخص بدين :

وجود الطفل في بطن الحامل يمنع عمل ضغط فوق السرة ، أما الشخص البدين فقد يكون من الصعب إحاطة بطنه بذراعيك في منطقة السرة وبالتالي عمل ضغط كاف لإخراج الجسم الغريب ، لذلك في الحالتين يجب وضع القبضة أعلى البطن أسفل القفص الصدري ، ثم يتم الضغط كما في الإرشادات السابقة .

• إجراء مناورة هايمليخ لنفسك :

إذا تعرضت للاختناق وكنت وحدك فيمكنك إجراء المناورة لوحدك ، وجّه جسمك تجاه ظهر كرسي أو ناحية درابزين أو سياج أو منضدة ، واتكئ ببطنك فوق السرة على هذه الزاوية ثم ادفع نفسك تجاهها حتى يخرج الجسم الغريب ، كما يمكنك تكوير قبضتك و وضعها فوق السرة والاتكاء عليها ضد ظهر الكرسي أو ناحية الدرابزين أو السياج أو المنضدة ودفع نفسك تجاهها .

أما إذا كنت وحدك ولم يكن حولك شيء يمكنك الاتكاء عليه ودفع بطنك تجاهه ، فعندها كور قبضتك وضعها فوق السرة بقليل ، ثم ضع اليد الأخرى فوق قبضتك و وجه ضغطات قوية إلى الداخل وأعلى حتى يخرج الجسم الغريب .

• إجراء مناورة هايمليخ لطفل رضيع :

 ضع الطفل الرضيع مع توجيه وجهه إلى أسفل على طول ساعدك ، على أن يستند هذا الساعد على فخذك ، مع تثبيت رأس الطفل الرضيع بيدك ، وجه أربع ضربات معتدلة القوة إلى ظهر الرضيع بكعب يدك الأخرى ، و ينبغي تكرار هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب .

 إذا لم تفلح الطريقة الأولى فأدر جسم الرضيع إلى وضعه الطبيعي ، ثم استخدم إصبعي السبابة والوسطى من إحدى يديك ، وضعهما على بعد عرض إصبع واحد أسفل خط افتراضي يصل بين حلمتي ثدي الرضيع ، ثم وجه أربع دفعات قوية نحو صدر الرضيع إلى عمق 2.5 سنتيمتر في كل دفعة ، كرر هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب .

إذا لم تنجح في إخراج الجسم الغريب وغاب الشخص عن الوعي فابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي له ، وانتظر قدوم الإسعاف .

• الوقاية من الاختناق :

 لا تأكل وتتحدث في نفس الوقت .

 ابتعد عن الأغذية الصلبة والحلويات القاسية ، فعادة ما تكون غنية بالسكر وتؤذي الأسنان .

 عند تناولك للنقانق فكن حذراً ، إذ قد يؤدي عدم انتباهك وعدم تقطيعك ومضغك للنقانق بشكل جيد إلى الاختناق ، وتشير بعض المعطيات إلى أن الاختناق بالنقانق هو أكثر الاختناقات تسبباً بالوفاة .

 لا تعط الطفل الرضيع أبداً الخضراوات والفواكه ليأكلها ، وذلك حتى لو كانت مقطعة لقطع صغيرة .

 حتى لو كان للطفل الرضيع أسنان ، فهو لا يستطيع التعامل مع الأغذية الصلبة مثل الكبار ، ولذلك يجب هرس الخضراوات والفواكه قبل إطعامه إياها ، أما اللحوم فيجب فرمها بشكل ناعم للغاية .

 لا تعط الطفل البسكويت ، إذ قد يتكسر في الفم ويؤدي للاختناق ، و هذا ينطبق أيضاً على أنواع البسكويت المخصصة للأطفال ، والتي تكمن الطريقة الصحيحة لأكلها في ترطيبها بالحليب أو الماء وإطعامها للطفل بالملعقة .

 أبعد الألعاب الصغيرة عن الأطفال ، ويشمل هذا الليغو والألعاب التي تفك وتركب ، بالإضافة لألعاب المحاكاة كأدوات المطبخ والدمى البلاستيكية التي تأتي مع قطع صغيرة للغاية كأحذية الدمية ، التي قد يختنق بها الطفل .

 لا تسمح لطفلك بأن يأكل ويتحدث أو يلعب أو يتحرك في نفس الوقت .

 لا تأكل العظام ، وهذا ينطبق على غضروف الدجاج واللحوم الحمراء وعظم القص ، ولا تعلم أطفالك أيضا هذه العادة. فالعظام من الأسباب الشائعة للاختناق .