أسئلة شائعة و متكررة حول علاج الأسنان الأرنبية

      التعليقات على أسئلة شائعة و متكررة حول علاج الأسنان الأرنبية مغلقة

اخبار وزارية

1-هل من الممكن علاج الأسنان الأرنبية بدون تقويم الأسنان؟

 بما أن الأسنان الأرنبية  تحدث بسبب بروز أسنان المريض أو بروز الجزء الأمامي من الفك العلوي للمريض، فمن الضروري علاج هذا التشوه بإستخدام تقويم الأسنان الثابت والقابل للإزالة. إن برد الأسنان واستخدام طرق ترميمها لا يقضي على تشوه الأسنان الأرنبية  فحسب، بل يسبب أيضًا أضراراً خطيرة للأسنان ومينا الأسنان. ينصح بإستخدام طرق ترميم الأسنان فقط لتغطية الأسنان المكسورة، تصحيح لون الأسنان  وكذلك لتكبير الأسنان الصغيرة و المتآكلة.

2-هل تحتاج الأسنان الأرنبية  لعملية جراحية؟

 المرضى الذين وصلوا إلى سن البلوغ و يعانون من تشوهات الفك بالإضافة إلى تقويم الأسنان الأرنبية قد يحتاجون إلى جراحة . و يخضع هؤلاء المرضى لعلاجا جراحيًا لتقويم العظام. يمكن أخصائي تقويم الأسنان أن يحرك فكي المرضى البالغين بإستخدام تقويم الأسنان القابلة للإزالة دون جراحة. ومع ذلك، بعد سن النمو، إذا كان تشوة المريض شديدا، يتم تصحيح هذه المشكلة بتقويم الأسنان جنبا إلى جنب مع الجراحة.

 3-ماذا يحدث إذا لم يتم علاج الأسنان الأرنبية؟

 إذا لم يتم علاج الأسنان الأرنبية، فإن الأسنان الأمامية تكون أكثر عرضة للتسوس والتلف والكسر.  بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثرعلى شكل الشفاه وتخلق مظهرًا غير طبيعي وغير جذاب (قبيح).

4-إلى متى تستمر الأسنان الأرنبية في النمو؟

 طالما كان المريض في سن النمو و البلوغ ، فمن الممكن أن ينمو سن الأرنب ويكبر.  على سبيل المثال ، المريض الذي يعاني من التشوة بسبب بروز الفك العلوي للأمام ، مع النمو المفرط للفك العلوي وعدم وجود علاج ، تتحرك أسنانه أيضًا للأمام ويزداد هذا التشوة حتى نهاية مرحلة البلوغ.

5-هل من الممكن تقليم ( تقصير) الأسنان الأرنبية؟

من الضروري إستشارة أخصائي تقويم الأسنان لعلاج الأسنان الأرنبية  وتقصير الأسنان بطرق ترميمية. في كثير من الحالات، لا توجد حاجة لتقصير وبرد أسنان المريض الطبيعية، حيث أن أخصائي تقويم الأسنان يكون قادر على تحريك أسنان المريض خلال فترة من العلاج التقويمي دون إحداث أي ضرر بالوضع القياسي للأسنان.

6-ما هي طريقة العلاج بالتقويم لتصحيح الأسنان الأرنبية؟

عادة ما تحدث مضاعفات الأسنان الأرنبية  بسبب تشوه الفك أو تشوه الأسنان، أو كليهما. أخصائي تقويم الأسنان يعالج ويصحح تشوهات الفك بإستخدام تقويم الأسنان القابل للإزالة و يعالج تشوهات الأسنان بإستخدام تقويم الأسنان الثابت.

7-كم المدة التي تُستَغْرق لتقويم الأسنان الأرنبية؟

 المرضى الذين يعانون من الأسنان الأرنبية  عادة ما يكون لديهم القاطعة السهمية (البروز) (Overjet)  أو تراكب العضة (Overbite) أو عضة مفتوحة (Open bite) . يستغرق علاج تشوهات الأسنان بإستخدام تقويم الأسنان حوالي سنة ونصف إلى سنتين. إذا كان المريض يعاني أيضًا من مشاكل في الفك ، فسيستغرق وقت أطول.

8-هل التقويم هو الطريقة الوحيدة لعلاج الأسنان الأرنبية؟

 إن الطريقة الصحيحة لعلاج الأسنان الأرنبية يحددها أخصائي تقويم الأسنان.  فَفِي معظم الحالات ، يعتبر تقويم الأسنان هو العلاج الوحيد للأسنان الأرنبية. عندما تكون أسنان المريض في مكانها الصحيح مع عدم وجود تشوه في الفك فإن تقويم الأسنان ليس له دور في تصحيح الأسنان الأرنبية ، ولكن هذا نادراً جداً لأن سبب هذه المضاعفات عادة ما يكون التشوه في الفك والأسنان.