باحث من كلية طب الاسنان يحصل على شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة

      التعليقات على باحث من كلية طب الاسنان يحصل على شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة مغلقة

بـمـشـاعـر مليئـة بالفرح والسرور تتقدم عمادة كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعلى رأسها السيد عميد الكلية المحترم وأعضاء الهيئة التدريسية وجميع كادر الكلية بأطيب وأجمل التهاني والتبريكات إلى الباحث علي فلاح فهد لحصوله على شهادة الماجستير من كلية الهندسة / جامعة كربلاء عن رسالته الموسومة “نمذجة شبكة الطرق الحضرية لمدينة كربلاء باستخدام نظم المعلومات الجغرافية” (Modeling Urban Traffic Road Network In Kerbala City Using GIS)، ندعو الباري عزّ وجلّ أن يبارك له هذا التفوق العلمي ونتمنى له مزيدًا من التقدم والنجاح.

وجاءت هذه الدراسة التي تقدم بها الباحث علي فلاح فهد بهدف عمل نموذج لشبكة الطرق الحضرية لمدينة كربلاء المقدسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS: Geographic information system) وتضمن النموذج بناء شبكة الشوارع والجسور والانفاق والإستدارات في نظام GIS. وتم تغذية النموذج بالبيانات الازمة ومنها وقت الرحلة والسرعة التي تسير بها المركبة في الشارع وطول الشارع وارتفاع الجسور وانخفاض الانفاق وغيرها من البيانات الازمة لبناء النموذج.

وعلى إثر ذلك تم تكوين مجموعة من التطبيقات الخدمية منها أقصر مسار لسيارات الإسعاف وسيارات الإطفاء وتم مقارنة المسار الذي اختاره نظام GIS بالمسار الفعلي الذي يسلكه سائقي الإسعاف في الواقع وقد وجد ان هنالك توفير في الوقت فيما لو تم اختيار المسار الذي اختاره نظام GIS. وأيضاً التطبيق الاخر للرسالة كان المساحة التي تخدمها مراكز الإسعاف الفوري ومراكز الإطفاء اعتماداً على المواصفة العراقية والمواصفة الأمريكية وغيرها من التطبيقات الخدمية لثلاث أوقات خلال الذروة الصباحية والذروة المسائية وخارج وقت الذروة، كما تم تصنيف وتقييم وإيجاد مستوى الخدمة للطرق الحضرية لمدينة كربلاء المقدسة بالاعتماد على HCM2000.

م.م. سلطان كريم سلطان
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي