نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

      التعليقات على نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع مغلقة

اخبار وزارية

نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

غالبا ما يوصف مرض ارتفاع ضغط الدم بـ ” القاتل الصامت ” ، فارتفاع ضغط الدم يحدث بشكل مفاجئ وله مضاعفات خطيرة على القلب والدماغ والكلى أيضاً ، وتكثر أنواع الأدوية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم ، إلا أن هناك طرق سهلة وبسيطة تساعد على تنظيمه بعيداً عن الأدوية ، موقع ” أبوتيكيه أومشاو ” الألماني عرض بعض نصائح طبية لخفض ارتفاع ضغط الدم بوسائل طبيعية :

1. تغيير نمط الحياة :

يرى خبراء الصحة أن زيادة الوزن تتصدر قائمة الأسباب المسببة لارتفاع ضغط الدم ، إلى جانب مسببات أخرى مثل ضغط الحياة اليومي وتناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وغيرها ، لذا يرى خبراء الصحة أن تغيير نمط الحياة واتباع أسلوب حياة صحي ، يساعد على حلّ مشكلة ارتفاع ضغط الدم بدون تناول أدوية .

2. ممارسة الرياضة :

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تخفيف ضغط الحياة وبالتالي تجنب مشكلة التعرض لارتفاع ضغط الدم ، لذا ينصح خبراء الصحة بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، ويمكن اختيار نمط الرياضة حسب الرغبة ، مثل ركوب الدراجة أو الجري .

3. النوم بشكل كافي :

ينخفض ضغط الدم أثناء النوم حوالي 15 بالمئة ، لذا فالنوم القليل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويعد الأشخاص الذين يعملون ليلاً هم الأكثر عرضة لمشكلة ارتفاع ضغط الدم ، لذا ينصح خبراء الصحة بضرورة القيام بتمارين تساعد على استرخاء العضلات لتجنب ارتفاع ضغط الدم .

4. التغذية الصحية :

ينصح خبراء الصحة بضرورة اتباع نظام غذائي صحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم ، وذلك بتناول غذاء غني بالفواكه والخضروات والابتعاد عن الأغذية الدسمة والغنية بالدهون المشبعة ، ما يعني تجنب تناول اللحم الأحمر واستبداله بسمك السلمون مثلاً .

5. تجنب الوجبات السريعة :

إلى جانب ارتفاع نسبة الدهون والسكريات إلا أن الوجبات السريعة تحتوي على كميات كبيرة من الملح ، الأمر الذي يتطلب شرب قدر كبير من الماء ويؤدي إلى ارتفاع ضعط الدم ، وينصح الأطباء أيضا بالابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية ، لأنها تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ .

6. مراقبة ضغط الدم بانتظام :

الجميع معرض لخطر الإصابة بارتفاع الضغط ، ولكن ما يراه خبراء الصحة مقلقاً هو ارتفاع الضغط دون الشعور بذلك ، لذا ينصح خبراء الصحة بمراقبة ضغط الدم بانتظام .