اضطرابات الغدد اللعابية _ السرطان

      التعليقات على اضطرابات الغدد اللعابية _ السرطان مغلقة

اخبار وزارية

السرطان

من الممكن أن تكونَ مشكلاتُ الغُدد اللُعابية ناتجةً عن السرطان أحياناً يبدأ السرطان في الخلايا ، وهي أحجار البناء الأساسية في الجسم وفي الحالة الطبيعية ، يقوم الجسمُ بتكوين خلايا جديدة بقدر حاجته إليها ، وذلك حتى تحل محلَّ الخلايا التي تموت.

لكن هذه العملية تصبح غير مضبوطة في بعض الأحيان وهذا ما يؤدي إلى نشوء ورم إذا كان الورم سرطانياً ، فإن الخلايا التي تشكِّل الورم يمكن أن تقوم بغزو الانسجة المختلفة في الجسم تستطيع الخلايا السرطانية أن تنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق الأوعية الدموية والقَنَوات اللمفية تُعطى السرطاناتُ المختلفة في الجسم أسماء مختلفة ، وذلك تبعاً لمكان بدء السرطان.

إن السرطان الذي يبدأ في الغُدد اللُعابية يُدعى سرطان الغُدد اللُعابية دائماً ، وذلك حتى إذا انتشر إلى أماكن أخرى من الجسم.

 إن سرطانَ الغُدد اللُعابية حالةٌ نادرة تبدأ معظمُ أورام الغُدد اللُعابية الرئيسية في الغدتين تحت الأذنين وأمَّا القسم الأكبر من أورام الغُدد اللُعابية الصغيرة فيبدأ في سقف الفم من غير الممكن عادةً تحديدُ السبب الدقيق للإصابة بالسرطان لدى مريضٍ محدد لكنَّ الأسبابَ العامَّة للسرطان معروفة كما يعرف الأطباء أيضاً العوامل التي يمكن أن تزيد احتمالَ الإصابة بالسرطان تُعرف هذه العوامل باسم ” عوامل الخطورة “. تتضمَّن عواملُ الخطورة الخاصة بسرطان الغُدد اللُعابية ما يلي :

  • السن، لأن هذا السرطان أكثر شيوعاً لدى كبار السن.
  • التعرُّض إلى الإشعاع.
  • التعرُّض إلى بعض المواد في أماكن العمل، وخاصةً في أعمالٍ من قبيل السباكة وصناعة المطاط أو الأعمال ذات الصلة بمادة الأسبستوس.

من الممكن أن تشتملَ معالجةُ سرطان الغُدد اللُعابية على الجراحة ، أو المعالجة الشعاعية ، أو المعالجة الكيميائية ، أو أي مزيجٍ من هذه المعالجات الثلاث.